عاجل

تقرأ الآن:

إستئناف المفاوضات بين إيران والغرب في نيويورك


إيران

إستئناف المفاوضات بين إيران والغرب في نيويورك

قبل بدء اجتماع ايران والقوى الست الكبرى في نيويورك الجمعة، دعا الغرب طهران الى زيادة التعاون مع مفتشي الامم المتحدة اذا ارادت الجمهورية الاسلامية التوصل الى اتفاق طويل الامد حول برنامجها النووي وتخفيف العقوبات.
تحذير الدول الخمس الكبرى زائد واحد جاءت في لقاء للوكالة الدولية للطاقة الذرية عقد في فيينا الخميس.
رضا مراشي – المجلس الوطني الايراني الاميركي يقول:
“اعتقد ان المناخ ايجابي، وهناك سبب للتفاؤل، لكنني اعتقد اننا بحاجة الى معرفة العقبات الحقيقية المتبقية، وان نبدا بالتفكير في السيناريو الاخطر للجميع في هذا العالم اذا انهارت العملية”.
ايران وعدت بالتعاون مع الوكالة الدولية وشددت على ان برنامجها النووي للاغراض السلمية فقط، وان الترسانة النووية لإسرائيل هي من تهدد الشرق الاوسط.
ويضيف مراشي:
“من اجل الحصول على حل سلمي دائم لهذا الصراع المستمر وتسبب في إشعال المنطقة، على جميع الاطراف التعاون من اجل الامن الجماعي والعمل معا للحصول على نتائج تؤدي الى الاستقرار وتعزيز الامن، لا يوجد طريق آخر”. ويبجث الطرفان ملفات مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل، وعدد من اجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم، ومنشأة فردو، والآلية لتفتيش المنشآت العسكرية الايرانية.
يقول مراسل يورونيوز شتيفان غروبه:
“من دون ان تتنازل ايران عن برنامجها النووي، لن تكون هناك اي شراكة استراتيجية بين الغرب وطهران في القتال ضد تنظيم داعش، ولن ترفع العقوبات، المخاطر لن تكون كبيرة”.