عاجل

تقرأ الآن:

مسيرات عبر العالم لرفع مستوى الوعي حول المناخ


العالم

مسيرات عبر العالم لرفع مستوى الوعي حول المناخ

مسيرات حاشدة حول المناخ خرجت أمس على مستوى 158 دولة لرفع مستوى الوعي حول تغير المناخ قبل قمة الأمم المتحدة للمناخ التي ستعقد في الثالث والعشرين من الشهر الجاري بنيويورك لمناقشة الحد من انبعاثات الكربون الذي يهدد البيئة. وقد شارك مئات الآلاف في مسيرة جابت شوارع نيويورك سارت عبْر منطقة مانهاتن بوسط المدينة وحتى ساحة تايمز سكوير حيث وقف الجميع دقيقة صمت للدعوة لتحرك دولي لمواجهة تغير المناخ.
وكان من بين من انضموا إلى مسيرة نيوريورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ونائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور والممثل ليوناردو دي كابريو.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال:

“قضية التغير المناخي مشكلة محورية في عصرنا هذا، وإذا لم نتخذ إجراءات الآن، فإننا سوف نضطر لدفع الثمن الباهظ”.

مسيرة أخرى عرفتها ريودي جانيرو حيث هتف مئات مَن ساروا بعبارات تدل على المثابرة من أجل حماية المناخ.

برلين هي الأخرى عرفت مسيرات مماثلة حيث عبَّر المنظمون عن خشيتهم من أن تضيع مشكلة المناخ من بين مشكلات أخرى تعرفها المعمورة.

وقال رينيه شار رئيس جمعية تعنى بالمناخ:

“نعتقد أن قمة الأمم المتحدة للمناخ بنيويورك هي قمة حاسمة. ولذلك نريد إرسال إشارة سياسية ونُسمع أصواتنا ونلفت نظر السياسيين أن ثمة ما ينبغي القيام به لحماية المناخ”.

بالعاصمة البلجيكية بروكسل، سار أكثر من ألف شخص باتجاه وزارة الشون الخارجية لتسليم عريضة تطالب برفع مستوى الوعي حول المناخ مُوقَّعة من أكثر من مليون ونصف مليون شخص.
في 2009، خرجت مسيرة صاخبة بشأن رفع الوعي بشأن التغير المناخي في كوبنهاغن والتي شارك فيها عشرات الآلاف وانتهت باعتقال ألفي محتج.