عاجل

الحكومة الإسبانية تتخلى عن مشروع قانون يمنع حق الإجهاض

تقرأ الآن:

الحكومة الإسبانية تتخلى عن مشروع قانون يمنع حق الإجهاض

حجم النص Aa Aa

إعلان وزير العدل الإسباني ألبرتو رويز غلاردون تقديم استقالته لم يستغرق سوى ثوان قليلة إثر إعلان الحكومة الإسبانية برئاسة ماريانو راخوي التخلي عن مشروع قانون يقيِّد حق الإجهاض.

وأقر غلاردون بعجزه عن تمرير مشروع القانون أمام البرلمان، رغم أن مجلسا وزاريا قد تبناه منذ تسعة أشهر. وكان مشروع القانون أثار جدلا كبيرا داخل السلطة الحالية ذاتها. ويقول راخوي:

“بصفتي رئيسا للوزراء اتخذت القرار الأكثر حساسية. سنواصل العمل من أجل التوافق، ولا نريد سنَّ قانون ستُلغيه أي حكومة مقبلةعندما تصل إلى السلطة”.

وفي ردود األفعال في المعارضة اليسارية، باركت جمعيات حقوق المرأة القرار معتبرة أن البلاد تعود بذلك إلى الإطار الأوروبي الذي يحترم فيه قرار المرأة. ويقول غاسبار ليامازارس من اتحاد اليسار:

“فشلوا في نهاية الأمر في فرض أخلاقيات فردية للكنيسة الكاثوليكية على المجتمع الذي يزداد تنوعا معترفين بحق الأمهات في تقرير شأن الأمومة”.

وكانت إشاعات راجت بشأن سحب مشروع القانون نهاية الأسبوع الماضي وأثارت غضب المعارضين للإجهاض، وقد تظاهروا في العاصمة مدريد، متوعدين بعدم التصويت للحزب الحاكم في انتخابات ألفين وخمسة عشر البلدية والجهوية.