عاجل

المسبار "مانغاليان" قفزة عملاقة للهند لجمع المعلومات عن المريخ

تقرأ الآن:

المسبار "مانغاليان" قفزة عملاقة للهند لجمع المعلومات عن المريخ

حجم النص Aa Aa

مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية استطاعت ان تدخل مركبتها الفضائية مانغاليان مدار كوكب المريخ.

انها المهمة الفريدة من نوعها ليس فقط لانخفاض تكلفتها وانما لنجاحها من المرة الاولى دون الحاجة لمحاولات عدة كما هو الحال عادة.

رئيس الوزراء ناريندرا مودي كان موجوداً في مقر المؤسسة جنوب مدينة بانغالور، للمشاركة في هذا الحدث التاريخي، حيث اعلن “التاريخ كتب اليوم. لقد تجرأنا على خوض المجهول وحققنا ما يشبه المستحيل”.

هذه المهمة بلغت تكلفتها اربعة وسبعين مليون دولار في حين بلغت تكلفة المركبة الفضائية الاميركية الى الكوكب الاحمر ستمئة وواحداً وسبعين مليون دولار.

رحلة تهدف لدراسة سطح الكوكب وتركيبته ومسح غلافه الجوي بحثاً عن غاز الميثان.

لقد جعلت من الهند اول دولة آسيوية تصل الى المريخ بعد فشل الصين مرات عدة من مغادرة مدار الارض عام الفين واحد عشر. كما اوصلتها لتصبح رابع دولة بعد الولايات المتحدة واوروبا وروسيا تتمكن من الدوران حول المريخ او الهبوط على سطحه.

مركبة بمانغاليان اطلقت في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وتم تصحيح مسارها يوم الاثنين لتدخل مدار المريخ بعد اختبار محركها الرئيسي.

خبير “يورونيوز” في مجال الفضاء جيريمي ويكس يقول: “انها خطوة صغيرة في مجال استكشاف المريخ لكنها قفزة عملاقة لوكالة الفضاء الهندية. لقد اثبتت للعالم انها قادرة على انجاز هذا العمل الصعب وهو الابحار نحو كوكب آخر، والدخول في مداره والدوران حوله. اما لجهة العلم سوف تجمع المعلومات عن غلاف الكوكب الاحمر الجوي. تماماً كما يقوم به مسبار ناسا الذي وصل الى المدار يوم الاحد. انه عمل اساسي حقاً ان اعتقدنا ان ارسال الناس ممكن الى هناك عام الفين وثلاثين”.