عاجل

في اختتام قمة المناخ...زعماء العالم يدعون إلى ميثاق عالمي لمواجهة التهديد المتنامي

تقرأ الآن:

في اختتام قمة المناخ...زعماء العالم يدعون إلى ميثاق عالمي لمواجهة التهديد المتنامي

حجم النص Aa Aa

اختتمت قمة المناخ المنعقدة بنيويورك أعمالها بالتزامات للتوصل إلى اتفاق مهم حول المناخ في مؤتمر باريس الذي سيعقد في كانون الأول/ديسمبر2015 والاتفاق الذي سيُعتمد في باريس سيدخل حيز التنفيذ عام 2020. وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في ختام القمة أن الصندوق الأخضر التابع للأمم المتحدة حول التغير المناخي جمع 2,3 مليار دولار كوعود تمويل، ولكن هذا المبلغ، يضيف بان كي مون، هو أقل بكثير من هدف الصندوق المتمثل في جمع 10 مليارات دولار قبل نهاية العام.
هذا وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أثناء مخاطبته القمة ضرورة أن تتزعم الدول الكبرى في العالم الجهود الرامية لحماية المناخ.

وقال أوباما:

“نحن الجيل الأول الذي يشعر حقا بمدى تأثير تغير المناخ والجيل الأخير القادر على أن يقوم بشيء ما حيال ذلك. جئت هنا شخصيا باعتباري رئيس أكبر دولة اقتصادية في العالم وثاني أكبر دولة مُلوِّثة للمناخ لأقول: إنه حان الوقت لنبدأ بفعل شيء ما في هذا الصدد “.

ويقول العلماء إنه إذا بقيت انبعاثات الغازات الدفيئة، ومنها غاز الكربون على مستواها الحالي فإن حرارة الأرض سترتفع بنسبة أربع أو خمس درجات مع نهاية القرن الحالي، ما سينجم عنه ظواهر جوية خطيرة وارتفاع مستوى مياه البحار.