عاجل

تقرأ الآن:

الفنان الصيني يغيب عن معرضه في سجن ألكاتراز


العالم

الفنان الصيني يغيب عن معرضه في سجن ألكاتراز

كثيرا ما ربطت الأفلام السينمائية جزيرة ألكاتراز أو الصخرة في خليج سان فرانسيسكو بسجنها العتيد. الفنان والنحات المنشق الصيني آي وايواي استثمر هذا السجن ولكن بشكل آخر حيث جعل من أعماله الفنية هدية قدمها للسجناء السياسيين.

“أعتقد أنّ أي وايواي كان يظن أنّ المكان مناسب جدا للعمل ليس بسبب تاريخ الاعتقال هنا فقط وإنما بسبب تاريخ الاحتجاجات أيضا“، قالت محافظة المعرض شيريا هينز.

نيلسون مانديلا، إدوارد سنودن ووجوه سياسية أخرى أثرت المشهد السياسي العالمي حاضرة في عمل وايواي حيث جعل من قطع اللوغو صورا لمائة وست وسبعين شخصية من سجناء الرأي.

“السياح يعرفون حقبة معينة من السجون الاتحادية المرتبطة عادة بآل كابوني والعصابات. آي وايواي ذهب إلى أبعد من ذلك عبر التطرق إلى مفهوم السجن بشكل أعمق ما يفسر معنى المعتقل وحقوق الإنسان الاعتقال السياسي“، قال غريغ مور من مؤسسة غولدن غيت.

بكين كانت قد منعت الفنان آي وايواي من السفر إلى الولايات المتحدة للإشراف على معرضه حيث أكدت وزارة الخارجية الصينية أنها تصرفت بناء على أنظمة الهجرة المعمول بها في الصين.

“الصين دولة يحكمها القانون، والدائرة المختصة تسهر على تسيير دخول وخروج المواطنين الصينيين عبر الحدود وفقا للوائح الهجرة المعتمدة في الصين“، قالت الناطقة بإسم وزارة الخارجية.

وكثيرا ما تعرض الفنان آي وايواي كغيره من المعارضين في بلاده إلى مضايقات وحملة قمع واسعة تقوم بها السلطات الصينية ضدّ المعارضة.