عاجل

تقرأ الآن:

رومانيا: الذكرى الثانية للمهرجان الدولي لجوقات الإذاعة


ثقافة

رومانيا: الذكرى الثانية للمهرجان الدولي لجوقات الإذاعة

استضافت العاصمة الرومانية بوخارست مؤخرا الدورة الثانية للمهرجان الدولي لجوقات الإذاعة، وهو حدث ثقافي ينظم مرة كل سنتين من قبل الإذاعة الوطنية الرومانية. هذه المسابقة مكرسة
لحدث موسيقي فريد من نوعه في أوربا، يُنقل من بوخارست من على منصة قاعة الإذاعة العامة عن طريق بث مباشر وعبر محطات الإذاعات العامة، وبمشاركة خمس فرق أوركسترا شهيرة.
وشهد المهرجان مشاركة خمس فرق موسيقية إذاعية أوربية من فنلندا، تشيكيا، ألمانيا وفرنسا، إلى جانب العازفين المنفردين والمعروفين دوليا.

“الجوقات السيمفونية للإذاعة هي القوة الحقيقية في العالم بأسره. أغلبها تشكل بنية من الدرجة الأولى وخصوصيتها تكمن في نهجها على نطاق أوسع لبرنامج جريئ وأكثر حداثة، وأحيانا غير معروف ولكنه أكثر إثارة للاهتمام، وهذا بالمقارنة مع غيرها من الجوقات السيمفونية أو الفرق الفيلهارمونية “، قال المدير الفخري للمهرجان قائد الأوركسترا كريستيان مانديل.

مهرجان الإذاعة إحتفل هذا العام بالذكرى المائة والخمسين لريتشارد شتراوس مع إحياء ثماني حفلات وفي هذا المجال قامت الجوقة السيمفونية لإذاعة شتوتغارت الألمانية بتقديم حفلتين بقيادة ستيفان دونيف الذي قال: “نأتي من كل مكان، ونجتمع معا في قاعة الحفلات الموسيقية. الموسيقيون على خشبة المسرح، والجمهور أمامهم وفجأة نكوّن جسداً واحدا مع رؤوس عديدة ويمكننا أن نحتفل بسر الموسيقى التي تجمعنا، إنها قوة الموسيقى”.

من بين الضيوف المميزين الذين تمّ إستقبالهم في هذه الدورة عازف الكمان نيكولاي زنايدر الذي أبدع بآدائه خلال مقطع بيلا بارتوك إلى جانب الفرقة السيمفونية لإذاعة شتوتغارت. زنايدر قال:
“الموسيقى هامة بالنسبة للناس، إنها جزء من حياتهم، إنها ليست شيئا يقومون به للترفيه عن أنفسهم أو لأجل قضاء سهرة جميلة وإنما شيء له معنى بالنسبة إليهم ويجب أن تكون جزءا من حياتهم. بإمكاننا أن نشعر بالموسيقى بالطريقة التي نستمع بها للألحان والأهم من ذلك كله، في ذروة الإستماع للحن وأنا أرى هذا الأمر مؤثر جدا”.

ثمانة آلاف شخص حضروا النسخة الثانية للمهرجان الدولي لجوقات الإذاعة، بغض النظر عن الآلاف الذين تابعوا الحفلات عبر البث الإذاعي التلفزيوني.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تنظيم أول" أسبوع كوميكس" في مصر

ثقافة

تنظيم أول" أسبوع كوميكس" في مصر