عاجل

تقرأ الآن:

كيفية تحويل نفايات الطماطم إلى طلاء داخلي للتعليب؟


عالم الغد

كيفية تحويل نفايات الطماطم إلى طلاء داخلي للتعليب؟

سنوياَ، صناعة الطماطم الأوروبية تنتج حوالي 200 ألف طن من النفايات من قشور وبذور وألياف . كيف يتم التعامل معها بيئياً واقتصاديا؟ كيف يمكن التعامل معها بيئياً واقتصادياً؟

في مصنع بالقرب من بارما في إيطاليا، يتم تحويل وتعبئة حوالي 2200 طن من الطماطم الطازجة سنوياً.
حوالي 4٪ من المواد الخام تتحول إلى نفايات، تستخدم جزئيا لإنتاج الغاز الحيوي. بيد أن المسؤولين عن هذه الوحدة لديهم خطط أكثر طموحا.

ألدو رودولفي ، نائب مدير مصنع Rodolfi Mansueto – S.p.A ، يقول: “ ندرس مع باحثين كيفية استخدام هذه النفايات بطريقة مختلفة. الهدف هو امكانية إستخدامها لتغليف المنتجات الغذائية”.

لتحقيق هذا الهدف، الباحثون يعملون على مشروع بحث أوربي حولهم إلى طهاة مبدعين.
انهم يريدون أن يحصلوا على الكيوتين ، وهو البوليمر الطبيعي الموجود في قشور الطماطم ليحل محل المركبات الكيميائية المستخدمة حاليا لإنتاج الطلاء الداخلي لعلب المواد الغذائية وبالكفاءة ذاتها .

أنجيلا مونتاناري، كيميائية، منسقة مشروع SSICA / Biocopac ، تقول: “هدفنا هو القدرة على إنتاج طلاء له الخصائص التقنية والصحية الموجودة في الطلاء التقليدي المستخدم حالياً. اننا نبحث عن مادة خاملة، بلا طعم ولا رائحة لكي لا تؤثر على المنتجات الغذائية داخل العلبة. طلاء مضاد للماء ايضاً، لتجنب تفاعل المنتجات الغذائية مع معادن العلبة “.

الكيوتين الطبيعي يخلط مع المنتجات التقليدية الأخرى لإنتاج طلاء جديد أطلق عليه اسم الطلاء الحيوي.

سنويا، هذا المصنع يُنتج حوالي 15 ألف طن من هذا الطلاء الواقي المصنوع من المواد الغذائية واختبار الطلاء الحيوي الجديد مصنعياً.

خصائص وأساليب هذا الإنتاج مطابقة للطلاء القياسي، بيد أن الطلاء الحيوي له مظهر مختلف بعض الشيء.

لوكا جيوني، مدير الابتكار، Salchi Metalcoat S.r.l، يقول: “ كيوتين الطماطم مادة لونها غامق، حين تمزج بمادة أخرى يصبح اصفراً بعض الشيء: من جهة، انه أمر جيد لإنتفاء الحاجة إلى إضافة مواد ملونة إن أردنا الحصول على طلاء اصفر اللون. من جهة أخرى، في هذه المرحلة من البحث، نواجه صعوبة في الحصول على مادة شفافة تماماً”. جوليان لوبيز غوميز، يورونيوز: “أين وكيف تستخدم هذه المادة الحيوية ؟”

في هذا المصنع بالقرب من ثيسالونيكي، في اليونان، يتم إنتاج 120 مليون علبة صفيح سنويا. تم اختبار هذا الطلاء الحيوي الجديد هنا في بيئة إنتاج حقيقية. مسؤلو الموقع يقولون إن المستهلكين على إستعداد لدفع مبلغ أكبر للحصول على تعبئة
صديقة للبيئة ، شريطة أن تكون التكاليف معقولة.

نيكوس كيوروس ، مهندس ميكانيكي، National Can Hellas، يقول: “لا نعرف إن كانت التكلفة أعلى، إن كان الأمر كذلك، كم؟ أنا متأكد من أننا حين نحصل على إنتاج بالمستوى الصناعي، التكاليف ستكون أقل بكثير، في نهاية المطاف، أعتقد أنها ستكون كالأخرى الموجودة حالياً “ أنجيلا مونتاناري، الكيميائي، منسقة مشروع SSICA / Biocopac، تقول: “وفقاً لأبحاثنا، من المفترض تسويق هذا الطلاء الحيوي الجديد وبكميات كبيرة بين من عامين ونصف العام إلى ثلاثة أعوام .”

www.biocopac.eu

اختيار المحرر

المقال المقبل
تنفس الغابات

عالم الغد

تنفس الغابات