عاجل

تقرأ الآن:

مهمات صعبة تنتظر الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي


Insight

مهمات صعبة تنتظر الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي

جينس ستولتنبرغ الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي يتسلم رسميا مهامه و يعلن انه خلال الايام القريبة
المقبلة سيقوم بزيارة لتركيا التي تعمل على الحفاظ على امن حدودها وتواجه تعديات من قبل مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية. و قال الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي في مؤتمر صحفي:“مسؤوليتنا الاساسية هي في اعلاننا كل وضوح عن ما سنقوم به من اجل حماية تركيا و هذه مسؤولية مستندة الى البند الخامس من ميثاق حلف الاطلسي و ستطبق في حال تعرض تركيا لاي اعتداء”. جيمس فريني من يورونيوز حضر المؤتمر الصحفي في مقر حلف الاطلسي في بروكسل و يعلق قائلا: “مضت مدة لم يعد فيها حلف الاطلسي رمزا للحرب الباردة لكن الاخطار البادية في الشرق الاوسط و الاوضاع في شرق اوروبا اعطت الحلف هدفا مستحدثا و الامين العام الجديد عليه ان يقنع اعضاء الحلف بضرورة زيادة الميزانيات العسكرية لاجل تمويل ردع الاخطار بطرقة فعالة”.

ما هي ابرز الصعوبات التي تواجه مهمة الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي Jens Stoltenberg جينس ستولتنبرغ في مستهل عمله. جيمس فريني من يورونيوز طرح الموضوع على المحلل الاستراتيجي البريطاني جوليان ليندلي فرانش Julian Lindley-French.

جيمس فريني من يورونيوز: في ظل تاثيرات ازمة اليورو كيف سيتمكن الامين العام الجديد لحلف الاطلسي جينس ستولتنبرغ Jens Stoltenberg من اقناع الاوروبيين بزيادة ميزانياتهم العسكرية؟

جوليان ليندلي فرانش Julian Lindley-French: عديدة هي البلدان الاوروبية التي لم تقم بالاصلاحات اللازمة الهيكلية من اجل المساهمة بحل ازمة اليورو و هذا سبب اساسي يجعلنا لا نركز على التفاؤل بالنمو الاقتصادي القريب. حاليا نلاحظ ان ميزانيات الدفاع يمكن ان تعدل او تخفض بسهولة و قد تدنت احيانا لصالح الحفاظ على مستوى معين من الضمانات الاجتماعية و الصحية و التربوية في البلدان الخاضعة للتدابير التقشفية. اما بالنسبة للامين العام الجديد لحلف الاطلسي فهو ربما سيطرح واقع انحسار التفوق العسكري الاميريكي و واقع اتجاه الولايات المتحدة نحو الاكتفاء الذاتي بالنسبة للطاقة و الالاشارة الى ان المسؤولين الجدد في المؤسسات
الرسمية الاميريكية لن يكونوا على استعداد لدعم اوروبا عسكريا لاجل ان تكرس اوروبا ميزانياتها العسكرية للنواحي الاجتماعية. فالاوروبيون امام خيارات دفاعية مشتركة مع الاميريكيين و عليهم ان يعملوا المزيد لاجل تبرير المساعدة العسكرية الاميريكية لهم.

جيمس فريني من يورونيوز: ماذا بالنسبة لروسيا؟

جوليان ليندلي فرانش Julian Lindley-French: التواصل امر مهم مع روسيا من اجل تثبيت الثقة و الاتصال, في ذات الوقت يجب ان نتنبه للميزانيات الدفاعية الروسية التي تصل الى ما يقارب السبعمئة مليار دولار من الان و حتى العام الفين و عشرين و نسبة هذه الزيادات في الميزانيات توازي عشرين بالمئة من الانفاق العام الروسي و كل هذه الاموال تذهب لتطوير القوى العسكرية الروسية. من جهته حلف الاطلسي يطور ايضا لكن هذا الوضع يشكل قلقا بالنسبة لحلف الاطلسي اكثر مما يشكله من قلق حلف الاطلسي على روسيا لان حلف الاطلسي لم يهدد روسيا لكن يتردد هذا الموضوع في روسيا هذه الايام. بنتيجة هذه الاوضاع يجب على حلف شمال الاطلسي ان يبقي حلفاءه في وضع الاقدر عسكريا على الساحة الاوروبية.

جيمس فريني من يورونيوز: ماذا بالنسبة لمكافحة ما يسمى بالدولة الاسلامية؟
جوليان ليندلي فرانش Julian Lindley-French: حلف الاطلسي لن يكون له دور مباشر في هذه الحرب لان تحالفا قد قام بقيادة الولايات المتحدة و التجربة الافغانية ما تزال ماثلة للعيان و نشأ خارج اطار حلف الاطلسي الذي يبدو دوره كجامع للتحالفات العسكرية و هنالك توزيع للادوار بين الحلفاء الشركاء بشكل يفعل من الحركة العسكرية المشتركة فحلف شمال الاطلسي له دور هام في اعطاء في تصميم و بناء الفعالية العسكرية لكن ليس له اي دور سياسي في الصراع القائم في الشرق الاوسط حاليا.