عاجل

تقرأ الآن:

الجيلاتين لتحديد صلاحية المواد الغذائية


علوم وتكنولوجيا

الجيلاتين لتحديد صلاحية المواد الغذائية

فضلات الطعام الملقاة في عديد البلدان، أصبحت تبعث على القلق نظرا لتزايد كميتها يوما بعد يوم ولكن من خلال تحسين الخدمات اللوجيستية واعتماد سلوكات رشيدة من قبل المواطنين قد يتحسن الوضع.
هناك ايضا بعض الإختراعات الصغيرة التي تسعى إلى ايجاد حل لهذه المعضلة مثل هذا المشروع الذي تقترحه احدى الطالبات في أوكسبريدج بالمملكة المتحدة.

تقول هذه الطالبة:” إنه عبارة عن جهاز يقوم بتحديث معطياته على ضوء ما يحدث من تطورات للمواد الغذائية المغلفة. إنه في الواقع مرآة للمواد الطازجة. وضعت طبقة من الجيلاتين على سطح منحن، واخترت مادة الجيلاتين، لأنها مادة طبيعية يمكنها أن تتأثر شأنها شأن المواد الغذائية وأيضا لأن الجيلاتين يكون صلبا في البداية ثم يتحول إلى سائل مع مرورالوقت، لذلك عندما نمرر اصبعنا على هذا السطح، يمكننا معرفة اذا ما يزال الطعام جيدا أم لا.”

تحلل الجيلاتين يتم اذن بنفس سرعة الأغذية ومن خلال تغيير تركيزه، يمكن تطبيقه بالتالي على أي نوع من أنواع الطعام ولكن الأمرلا ينتهي عند هذا الحد.

تضيف هذه الطالبة:“يمكن تطبيقه على أي شيء غيرقابل للتلف، وليس فقط على الطعام، ويمكن تطبيقه عند نقل الأعضاء للتأكد من استيفاء شروط درجة الحرارة. يمكن تطبيقه على الأدوية التي يجب استهلاكها بسرعة، وأي شيء له تاريخ انتهاء الصلاحية، بشرط أن تكون تلك الفترة قصيرة.”

لكن بما أن الجيلاتين هو منتج حيواني، فقد يكون هذا الإبتكار الصغير الذي على يعتمد على هذه المادة، غير محبذ من قبل الأشخاص النباتيين، فيفضلون في المقابل الطريقة التقليدية وهي تاريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
النحل يكشف عن أسرار جديدة

علوم وتكنولوجيا

النحل يكشف عن أسرار جديدة