عاجل

الحكومة الإقليمية الكاتالونية عازمة على المضي في الاستفتاء

تقرأ الآن:

الحكومة الإقليمية الكاتالونية عازمة على المضي في الاستفتاء

حجم النص Aa Aa

مؤيدو الاستفتاء على استقلال كاتالونيا عازمون على المضي في مشروع تنظيم الاستفتاء في الـ9 من تشرين الثاني/نوفمبر، متجاهلين بذلك قرار المحكمة الدستورية الإسبانية بالحظر المؤقت للاستفتاء.

إعلان الحكومة الإقليمية الكاتالونية مضيها في تنظيم الاستفتاء جاء بعد دقائق من إعلان حكومة مدريد عزمها على الطعن أمام القضاء في قرار إنشاء لجنة انتخابية لتنظيم الاستفتاء التشاوري.

حكومة رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي ترى أن الاستفتاء حتى وإن كان على سبيل الاستشارة، غير دستوري وتريد حظره معتبرة أن أي قرار بشأن مستقبل إقليم كاتالونيا يجب أن يتم بإجماع الشعب الإسباني. عدد سكان كاتالونيا يفوق السبعة ملايين نسمة، بينما يصل عدد السكان في مجمل إسبانيا إلى 47 مليون نسمة.

الاستفتاء الذي يتحدى قرار المحكمة الدستورية يثير صعوبات أمام الآلاف من الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من حكومة مدريد المركزية والذين قد يتعرضون لرد انتقامي في حال مشاركتهم في هذا الاستفتاء.

عشرات المتظاهرين الشباب الداعمين لاستقلال كاتالونيا باتوا ليلتهم على الطرقات بعد أن قامت شرطة مكافحة الشغب منتصف الليل بإزالة الخيام التي نصبوها في ساحة كاتالونيا. فض الاعتصام جاء على الرغم من تصريح بلدية برشلونة خافيير ترياس بأن المخيم كان مرخصاً.