عاجل

تقرأ الآن:

قمة الاتحاد الأوروبي للتشغيل تبحث سبل الخروج من الأزمة


إيطاليا

قمة الاتحاد الأوروبي للتشغيل تبحث سبل الخروج من الأزمة

خلال قمة الاتحاد الأوروبي للتشغيل المنعقدة في مدينة ميلان الايطالية، بحث قادة دول الاتحاد الوسائل التي تمكن منطقة اليورو الخروج من أزمتها.
وقد دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى أن تكون هناك تمويلات جديدة في برنامج تشغيل الشباب والاستفادة من الأموال المتاحة التي تعاني حكومات في الحصول عليها، في ظل القيود المفروضة على الميزانيات، إذ يتعين على الحكومات تلك أن تساهم في تمويل البرنامج بالاشتراك مع المفوضية وقال هولاند:

“ينبغي اعتبار برنامج تشغيل الشباب كأحد البرامج الذي يدعم النمو، إنه رهان كبير. وإذا كانت أوروبا غير قادرة على بعث الأمل في نفوس الجيل المقبل فإن الشعوب سوف تدير ظهرها لأوروبا، نحن نلمح المخاطر ونرى الخطر، ينبغي على أوروبا أن تمثل فرصة بالنسبة للشباب”.

إلا أن ألمانيا تعارض خطة الرئيس الفرنسي، باعتبارها تتحمل النصيب الأكبر في ميزانية المفوضية الأوروبية. وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل:
“لا يتعلق الأمر بما إذا كانت الأموال كافية أم لا، وإنما يتعلق بضرورة تدفق الأموال، فهذا هدفنا الرئيسي، ينبغي علينا أن نستثمر بطبيعة الحال، ولكن المهم هو في أي اتجاه نستثمر، ولهذا نحتاج معرفة أنواع المهن المستقبلية وليست مهن الماضي”.

ويبدو أن أوروبا لم تتعاف من تداعيات الأزمة المالية العالمية لألفين وثمانية، ومنطقة اليورو تقع في قلب الأزمة الاقتصادية الأوروبية، وتقف على حافة جولة ثالثة من الركود خلال السنوات الست المقبلة، مع وصول معدل البطالة إلى مستوى قياسي قارب الاثني عشر في المائة.