عاجل

تقرأ الآن:

مأساة العالم البريطاني آلان تورنج، محور دراما تاريخية


ثقافة

مأساة العالم البريطاني آلان تورنج، محور دراما تاريخية

بنديكت كومبرباتش وكايرا نايتلي كانا أبرز النجوم التي أضاءت ليلة افتتاح مهرجان لندن السينمائي في دورته الثامنة والخمسين وذلك لحضور العرض الأول لفيلمهما “لعبة التقليد”.
الفيلم هو دراما تاريخية ويدور حول شخصية عالم الرياضيات البريطاني وأحد مؤسيسي علوم الحاسوب الحديثة، آلان تورنج الذي لعب دورا هاما في فك الشفرة المستخدمة من قبل ألمانيا النازية. تورنج حوكم لمثليته الجنسية وتوفي منتحرا في سن الواحدة والأربعين.

يقول الممثل بنديكت كومبرباتش :“المفارقة العجيبة، والأمر المأساوي هو أنه كان رجلا يعمل على انقاذ الديمقراطية إبان الحرب العالمية الثانية، لكنهم انقلبوا عليه لكونه مختلفا ومنحطا أخلاقيا في عيونهم.”

الفيلم يغطي فترات رئيسية من حياة تورنج مثل سنوات مراهقته التعيسة في مدرسة داخلية، وفترة عمله الناجحة التي استطاع خلالها فك شفرة إنيغما المستخدمة من قبل البحرية النازية..ثم قصة اكتشاف شذوذه الجنسي التي تحولت إلى مأساة.

النجمة البريطانية كايرا نايتلي لعبت دور عضوة في فريق تورنج، الذي استطاع فك رمز الشفرة الألمانية، ما ساعد على إنهاء الحرب العالمية الثانية.
تقول كيرا نايتلي:” كان هناك شخص لطيف جد قدم لنا محاضرة حول كيفية عمل آلة إنيجما، كنا ننظر إليه في حين ارتسمت عىى وجوهنا علامات استفهام، أدركنا أننا لم نفهم شيئا في الواقع.”

بعد محاكمته، تحولت حياة آلان تورنج إلى جحيم خاصة بعد فصله من جامعة مانشستر حيث كان يدرس وقضى بقية أيامه وحيداً ومنبوذاً الى أن انتحر في يونيو 1954.
وفي العام 2013 صدر عفو ملكي بحقه أي بعد 59 عاما من وفاته.
“فيلم لعبة تقليد“، يعرض في قاعات السينما في المملكة المتحدة بداية من الرابع عشر من تشرين الثاني المقبل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
كريسيتين ستيورات جندية في فيلم «معسكر إكس - راي»

ثقافة

كريسيتين ستيورات جندية في فيلم «معسكر إكس - راي»