عاجل

تقرأ الآن:

البوسنة: الصرب والكروات والمسلمون يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة


البوسنة والهرسك

البوسنة: الصرب والكروات والمسلمون يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة

ثلاثة ملايين ناخب في البوسنة مدعوون اليوم لاختيار أعضاء الرئاسة الثلاثية المؤلفة من (رئيس صربي وآخر كرواتي وثالث مسلم)، بالإضافة إلى اختيار نواب البرلمانات الثالثة، الأحزاب المشاركة في الانتخابات تفوق الستين حزباً، ناهيك عن المستقلين، ما قد يفسر عدم ثقة الناخب البوسني بجدوى الانتخابات.

أورونيوز التقت المحلل السياسي زلاتان كولينوفيش: “المواطنون يرون أن جميع الأحزاب السياسية موجودة في السلطة بطريقة أو بأخرى. لذلك لا يمكن أن تلومهم على السياسات المتبعة. لأنه وبخاصة في السنوات الأربع الماضية لا يمكن معرفة من هو في السلطة حقاً.”

التعقيدات السياسية والاجتماعية في البوسنة تضاف إلى أزمة اقتصادية حقيقة، في بلد يعتبر الأفقر في القارة الأوربية. لا أتوقع شيئاً” يقول هذا المتقاعد في مركز للاقتراع في سراييفو.“الأوضاع تزداد سوءً. إنها حيل لخداع الشعب. أقوم بواجبي كمواطن لأرضي نفسي فحسب”. هذه السيدة من البوسنة تقول: “نريد زيادة المعاشات التقاعدية، وأن يحصل شبابنا على عمل. نحتاج التغيير، بهذه الطريقة سيتحسن الوضع للأفضل.”

ككل موسم انتخابات، تعالت نبرة الشعارات القومية. رئيس صرب البوسنة المنتهية ولايته و المرشح في الانتخابات الحالية ميلوراد دوديك أكد على رغبة حزبه بفصل جمهورية صرب البوسنة من الجسم البوسني و تحويلها إلى دولة مستقلة.