عاجل

تقرأ الآن:

اتفاق تجاري ومالي بمئات مليارات اليورو بين روسيا والصين


روسيا

اتفاق تجاري ومالي بمئات مليارات اليورو بين روسيا والصين

حوالي أربعين اتفاقا تجاريا وماليا وقعتها روسيا والصين في موسكو، ستتيح للطرفين مزيدا من التعاون في مجال الطاقة، بشحن الغاز الروسي إلى الصين.

وتقدر قيمة العقد بنحو ثلاثمائة وخمسة عشر مليار يورو على مدى ثلاثين عاما، وينص على شحن ثمانية وثلاثين مليار متر مكعب من الغاز سنويا اعتبارا من العام الفين وثمانية عشر، عبر أنبوب الغاز “قوة سيبيريا، الذي شرع في تشييده مطلع الشهر الماضي في سيبيريا الشرقية. ويقول رئيس الوزراء الروسي دمتري مدفيدف:

“الوضع المالي ليس سهلا. وليست جميع الدول تحقق نموا سريعا ونحن لدينا صعوبات نمر بها. ورغم ذلك فإن معظم البنوك توصلت إلى اتفاق لفتح الطريق أمام القروض من أجل مشاريعنا المشتركة”.

من جانبه يقول رئيس الوزراء الصيني لي كي كيانغ:
“في هذا العام الذي كان فيه وضع نمو التجارة العالمية صعبا فإن اتجاه النمو في بلدينا حيوي. وهذا العامل يظهر لوحده أن لدينا امكانيات هائلة للتعاون”.

ويشمل الاتفاق بين الجانبين أيضا تعاونا بين البنوك الروسية والصينية.

وتحتاج الصين الطاقة كثيرا وهي تسعى إلى تنويع مصادرها وسط ارتفاع كبير في معدل الاستهلاك المحلي، فيما تريد روسيا دخول الأسواق الآسيوية السريعة النمو، وعجلت بالتقارب مع الصين، في وقت تخوض مواجهة لا سابق لها مع الغرب منذ انتهاء الحرب الباردة بسبب الأزمة الأوكرانية.