عاجل

أنقرة تسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها العسكرية

تقرأ الآن:

أنقرة تسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها العسكرية

حجم النص Aa Aa

تركيا تسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها العسكرية لضرب تنظيم “الدولة الإسلامية“، هذه الموافقة تأتي بعد الضغوط الدولية، التي تعرضت لها أنقرة للانخراط في جبهة الدفاع في مدينة عين العرب الحدودية مع تركيا حيث نجح المقاتلون الأكراد في استرجاع موقعين كان استولى عليهما تنظيم “الدولة الاسلامية” جنوب عين العرب، من دون أن يؤثر ذلك على توازن القوى داخل المدينة المهددة بالسقوط في أيدي التنظيم المتطرف.

ويتعلق الأمر خاصة بقاعدة انجرليك في جنوب تركيا والتي سبق وأن استخدامت من طرف القوات الأميركية في إطار نشاطات حلف شمال الأطلسي ومنذ بداية الضربات في العراق كانت الطائرات الأمريكية تقلع من القواعد الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر.

مستشارة الأمن القومي للبيت الأبيض سوزان رايس رحبت بقرار تركيا وأكدت مجدداً أنّه “من غير الممكن أن يحدث تدخل للقوات الأميركية على الأرض، وهذا وفقا لرغبات السلطات العراقية”.

ميدانيا، أرسل تنظيم “الدولة الإسلامية” أمس بتعزيزات عسكرية إلى عين العرب حيث تستمر مواجهات عنيفة بين مقاتلي التنظيم والقوات الكردية. وعلى صعيد آخر يواصل الجهاديون هجومهم لزعزعة استقرار العراق. حيث أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات الانتحارية التي استهدفت قره تبه في الشمال والتي خلفت أربعين قتيلا على الأقل.