عاجل

تقرأ الآن:

لقاء الفرصة الأخيرة بين بوتين وبوروشنكو بميلانو


إيطاليا

لقاء الفرصة الأخيرة بين بوتين وبوروشنكو بميلانو

قمة الحوار بين آسيا وأوروبا التي تنطلق الجمعة في مدينة ميلانو الإيطالية تعتبر الفرصة الاخيرة لإيجاد المخرج النهائي للأزمة القائمة بين روسيا وأوكرانيا. لقاء مرتقب بين فلاديمير بوتين وبيترو بوروشنكو أكده رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رنزي بحضور قادة الدول الغربية ورئيس المفوضية الأوروبية. رنزي يلتقي الخميس الرئيس الاوكراني على انفراد، قبل أن يجتمع بالرئيس الروسي بعد ظهر الجمعة.
واذا كان اللقاء سيتمحور حول البحث عن السلام في حوض دونباس الناطق بالروسية، فان رئيسي الدولتين سيتطرقان ايضا بحسب بوروشنكو الى وقف شحنات الغاز الروسي الى اوكرانيا.
من جهتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت الأربعاء عن آملها ان يتم تبادل الأراء بصراحة حول الأزمة الاوكرانية خلال اللقاء.

أنجيلا ميركل:
“علينا أن نتبادل الأراء بصراحة، وأتوقع إحراز تقدم في تطبيق إتفاق منسك، المناقشة يجب ان تكون بشكل مفتوح لأننا نطمح للتقدم في تنفيذ هذا الاتفاق. لم يكن هذا التقدم واضحا كما كان متوقعا ولذا فإننا سوف نتحدث عن كيف يمكننا أن نجعل من إتفاق مينسك واقعا”.

قمة أسيا وأوروبا ستكون فرصة للتطرق بشكل واضح لملف الغاز الروسي الأوكراني الشائك الذي يثير قلق أوروبا خاصة مع نهاية موسم الحر. هذا الملف سيشكل أيضا محور مفاوضات في برلين بعد لقاء ميلانو.