عاجل

بوتين يحذر من "مخاطر كبيرة على عبور" الغاز الروسي إلى أوربا هذا الشتاء

تقرأ الآن:

بوتين يحذر من "مخاطر كبيرة على عبور" الغاز الروسي إلى أوربا هذا الشتاء

حجم النص Aa Aa

خلال الزيارة التي قادته إلى صربيا للمشاركة في مراسم الذكرى السبعين لتحرير بلغراد من الاحتلال النازي، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأوربيين إزاء “مخاطر كبيرة” من حدوث خلل في التزود بالغاز هذا الشتاء إذا لم يحصل اتفاق بين روسيا وأوكرانيا في نزاعهما بشأن الغاز. وقال بوتين في مؤتمر صحافي في بلغراد “لن تكون هناك أية أزمة يسببها المسؤولون من روسيا عن التعاون مع أوربا، لكن مخاطر كبرى على عبور الغاز عبر أوكرانيا قائمة”.

“ إذا رأينا شركاءنا الأوكرانيين يبدأون اقتطاع الغاز بشكل غير شرعي من نظامنا لخطوط تصدير الغاز مثلما حدث في العام ألفين وثمانية، فاننا سنقلص الكميات التي نضخها بقدر الكميات التي يستولي عليها الأوكرانيون، تماما مثلما فعلنا في ألفين وثمانية“، أضاف بوتين.

وكانت روسيا قد قطعت منتصف حزيران-يونيو امدادات الغاز إلى أوكرانيا التي ترفض زيادة السعر الذي فرضته شركة غازبروم الروسية العملاقة على خلفية أزمة بين كييف وموسكو مما راكم بحسب روسيا الأموال غير المدفوعة من قبل كييف إلى أكثر من خمسة مليارات دولار.

ومنذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في تشرين الثاني-نوفمبر الماضي، تتبع الدبلوماسية الصربية توازنا دقيقا بين احترام تعهداتها تجاه الاتحاد الأوربي الذي بدأت معه مفاوضات الانضمام مطلع العام الحالي، ومع موسكو التي دعمت بلغراد في عدد من الملفات الدولية الحساسة بينها استقلال كوسوفو الإقليم الصربي السابق الذي لا تعترف به موسكو.