عاجل

انتخابات تشريعية أوكرانية بشعار " التغيير"

تقرأ الآن:

انتخابات تشريعية أوكرانية بشعار " التغيير"

حجم النص Aa Aa

التغيير هو شعار الأوكرانيين، فهم لا يرغبون في رؤية وجوه سياسية تعودوا على رؤيتها منذ سنوات، لذلك سيشاركون في انتخابات تشريعية
تجرى في السادس والعشرين من الشهر الجاري من أجل اختيار ممثليهم في البرلمان.

مصطفي ناييم، صحفي كان من بين الأوائل الذين قادوا ثورة ميدان هو مرشح في قائمة حزب بوروشينكو يقول:

“ لسنا المرشحين الوحيدين، هناك ما يقارب الخمسة عشر مرشحاً من القادة الشبان الناشطين. يقدمون الإقتراحات ذاتها لكنهم مع أحزاب أخرى هم يعملون من أجل هدف واحد. هناك حظ في أن نتمكن من تغيير ولو القليل في هذا النظام، نجاحنا مرهون بمدى إصرارنا و إلى أي مدى يمكن للنظام أن يقاوم ذلك”.

الإصلاحات ليست لوحدها ما تركز عليه الأحزاب في برامجها الإنتخابية، بل الأمن أيضا أخذ حيزا مهما لا سيما مع استمرار العنف شرقي أوكرانيا.

سيمين سيمينشينكو، من بين المتطوعين الذي حاربوا شرق البلاد ، هو ضمن المرشحين لهذه الإنتخابات يقول:

نظامنا السياسي يفتقد للمنافسة كما يفتقد للتسيير الإقتصادي والعسكري. وإذا كان النظام يسير على هذا النهج ، فإن الدولة ستغرق كالمركب لذلك اليوم نحن نبحث عن مكان الخلل لتصليحه”. انتخابات هذا العام لن تجرى في القرم التي اختارت الإلتحاق بالإتحاد الروسي في مارس/ آذار الماضي، كما لن تجرى في دونيتسك ولوغانسك ودونباس.

هانا هيرمان من حزب المناطق، تشرح أسباب عدم مشاركة دونباس في الإنتخابات:

“لن تكون لدونباس إمكانية التصويت وهي في وضع مماثل كهذا، خمسة وعشرون في المئة من الأوكرانيين لن يشاركوا في هذه الإنتخابات التي من خلالها سنفصل دونباس عن أوكرانيا”.

وبينما لا يزال التنافس على أشده بين مختلف الأحزاب المشاركة في هذه الانتخابا ت، يبقى حزب رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك وحزب باتيكيفشينا بقيادة يوليا تيموشينكو من بين الأحزاب المتصدرة لآخر استطلاعات الرأي.