عاجل

تقرأ الآن:

الفنان التشين شيرينوف يلفت الآنظار في مهرجان الجاز بباكو


ثقافة

الفنان التشين شيرينوف يلفت الآنظار في مهرجان الجاز بباكو

العاصمة الأذرية باكو، تحتضن مهرجانها السنوي للجاز في طبعته الثامنة والذي يجمع خيرة فناني الجاز المحليين والعالميين لتقديم حفلات موسيقية ينتظرها الجمهور بشوق كل عام.
حفل الإفتتاح أثثة فنان الجاز وعازف البيانو الأمريكي غريك تابورن رفقة جيمس باتس على آلة الدرامز وتوماس مورغان على آلة الباس.

يقول هذا الفنان:” هناك الكثير من الطرق للاقتراب من البيانو، هناك هذه الطريقة التقليدية، كما أنني أستطيع الإقتراب منه من الداخل.”
ويضيف:“كما تعلمون نحن نوجد في عوالم صوتية مختلفة عندما نفعل ذلك. وهذا ما أحبه فعلا أي أنني أتوقف أحيانا عن العزف ثم أعزف من جديد.”

تيري لين كارينغتون، عازفة الدرامز الأمريكية التي شاركت في حفلات رموز الجاز مثل هيربي هانكوك كانت حاضرة مع فرقتها في مهرجان الجاز بباكو.
يسألها فولفغانغ:” هل من الطبيعي أن يتطلب تحضير آلة الدرامز كل هذا الوقت للبدء في العزف؟”

تيري لين كارينغتون:” أريد أن أوفق في العزف في كل قاعة، لأن قاعات العروض مختلفة وصوت آلة الدرامز سيكون بالتالي مختلفا، في الماضي، كنت أسافر رفقة الآلة الخاصة بي والآن اختلف الأمر وأصبحت أعزف على آلات درامز مختلفة، لذلك أحاول ضبط الإيقاع بدقة قبل بدء العرض لتكون الآلة مريحة بالنسبة لي.”

تيري لين كارينغتون البالغة من العمر تسعة وأربعين عاما بدأت في العزف على آلة الدرامز منذ السابعة من عمرها.
فرقتها تتكون من العازف آرون باركز على آلة البيانو وانطونيو هارت على آلة الساكسفون وزاكاري براون على الباس.

فنان الجاز وعازف البيانو الأذري إلتشين شيرينوف، يمزج في أعماله بين موسقى الجاز وموسيقى المقام الشعبية.

يسأله فولفغانغ: هل يمكن أن توضح لنا العلاقة بين المقام وموسيقى الجاز.

يجيب التشين شيرينوف: عملية الإرتجال في الجاز أو في المقام لا تختلف كثيرا، ففي المقام لدينا سلم موسيقي تماما مثل موسيقى الجاز.”

و يضيف:“المقام يقوم على موازين موسيقية وإذا كنت تعرف هذه الموسيقى بعمق، يمكنك أن ترتجل”

التشين شيرينوف، قدم عرضا موسيقيا مميزا في هذا المهرجان رفقة العازفين الأمريكيين بن ستريت على الكونترباس وجيف بالار على آلة الدرامز.

يقول فولفغانغ شبينغلر ليورونيوز: “المهرجان انطلق بعرض قوي للموسيقار الأمريكي المتميز تابورن ولكن العازف الأذري الشاب التشين شيرينوف، هو من لفت أنظار الجمهور هنا في باكو.”

اختيار المحرر

المقال المقبل
آني لينوكس تعود ب"حنين"

ثقافة

آني لينوكس تعود ب"حنين"