عاجل

تيسكو تفصح عن ثقب أكبر من المتوقع في مواردها المالية، بعد العثور على أخطاء محاسبية ذهبت إلى أبعد مما كان يعتقد في البداية، الأمر الذي اضطر أكبر بقال في بريطانيا لالغاء توقعات أرباحه للعام بأكمله.

الرئيس التنفيذي ديف لويس، قال إنه لم يعد قادرا على تقديم توقعات أرباح العام بأكمله لأنه لم يعرف حجم المشاكل في تيسكو، ولا كلفة عملية إعادة البناء .

نيك ستاينوفيتش، المحلل المالي:
تغيير الإدارة جيد جدا لتيسكو. الشركة كانت لديها استراتيجية تستهدف النمو . حصتها من السوق آخذة في التقلص، مثل الحصة في المتاجر منخفضة التكلفة. غالباً يلزم تغيير الإدارة من أجل الانتقال من عقلية النمو إلى الربحية .

السلسلة فقدت نصف قيمتها السوقية هذا العام بعدما فاقمت الأخطاء من تحذيرات الأرباح السابقة، مما خلق شعوراً من الذعر في أكبر شركة خاصة في المملكة المتحدة

ناتالي بيرغ المحللة:
بدون شك، سيستمر المتسوقون في مقاطعة هذا المتجر خارج المدينة، وسيواصلون البحث على الانترنت. هناك تحولات هيكلية ضخمة، وتيسكو تحتاج بالتأكيد إلى إعادة تكوين نفسها .

ثالث أكبر بقال في العالم قال إن التأثير العام للأخطاء، بلغ مائتين وثلاثة وستين مليون جنيه، ارتفاعا من التقدير الأصلي مائتان وخمسون مليون جنيه، مما دفع السهم إلى الهبوط تسعة في المائة إلى أدنى مستوى له منذ أحد عشر عاماً.