عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء الأوكراني يحذر من محاولة روسية لتعطيل الانتخابات التشريعية هذا الأحد


أوكرانيا

رئيس الوزراء الأوكراني يحذر من محاولة روسية لتعطيل الانتخابات التشريعية هذا الأحد

يستعد الأوكرانيون للتوجه الى صناديق الاقتراع هذا الأحد لاجراء انتخابات تشريعية مبكرة بعد أن حل الرئيس بترو بوروشينكو البرلمان.

وقد حذر رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك من محاولات روسية محتملة لتعطيل الانتخابات البرلمانية المقرر، وهي انتخابات تجرى ظل دعم روسي للانفصاليين وخلاف على الغاز لم يتم حله

وأضاف قائلا:” من الواضح تماما أنه لا تزال هناك استفزازات من الجانب الروسي والتي ستستمر في المستقبل، لم ينجحوا في إثارة الفوضى خلال الانتخابات الرئاسية، كانت هناك بعض المحاولات لكنها لم تتخطى حد المحاولة”.

بدورها اعربت موسكو عن أملها في ان تجري هذه الانتخابات وف الإطر الديمقراطية اذ قال اليكسندر لوكاشفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية: “نأمل أن تجري هذه الانتخابات بناء على جميع المبادئ والقواعد الديمقراطية، ونرى بداية الاستقرار السياسي لأوكرانيا، ونأمل أيضا أن يهيء البرلمان الجديد الظروف لتجديد التعاون بين البلدين من خلال النظم البرلمانية”.

ومن المتوقع أن تحول نتيجة الانتخابات الكتلة السياسية الداعمة للرئيس بيترو بوروشينكو إلى قوة مسيطرة في البرلمان حيث سيقلص النفوذ الروسي بدرجة كبيرة، ومن شأن ذلك أن يعطي لبوروشينكو تفويضا للمضي قدما في خطته لإنهاء الحرب مع الانفصاليين في أقاليم شرق أوكرانيا الناطقة بالروسية وأن يقيم تفاهما مع موسكو فيما يواصل مسار الاندماج مع الاتحاد الأوروبي