عاجل

تقرأ الآن:

تونس تستعد هذا الأحد لانتخاب أول برلمان لها بعد الثورة


تونس

تونس تستعد هذا الأحد لانتخاب أول برلمان لها بعد الثورة

يتوجه التونسييون إلى صناديق الإقتراع هذا الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المرتقبة، والتي من شأنها أن تحدد ملامح خارطة المشهد السياسي المرتقب خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن تتوج المرحلة الانتقالية في البلاد.

وتعد هذه أول انتخابات برلمانية بعد الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي عام 2011 والذي أدى سقوطه إلى تحول حزب النهضة الإسلامية إلى أكبر قوة سياسية في البلاد، إلا أن تفجر الغضب الشعبي من جديد أدى إلى استقالة الحكومة وتسليم زمام السلطة إلى خبراء مستقلين.

شوقي كداس محاضر في القانون العام في جامعة تونس: “كان هناك حالة من اليأس بعد هذه السنوات الثلاث من رؤية الحكام الكاذبين، الذين لا يفون بوعودهم خاصة فيما يتعلق بالوضع الإقتصادي المتردي، إننا نسمع عن تلقيهم المكافآت، والمال السياسي، كل هذا يؤدي إلى تصور خاطىء لدى التونسيين عن ماهية الديمقراطية”.

وتأتي هذه الإنتخابات في ظل تشنج أمني، فخشية أن يؤثر هذا الوضع على نسبة المشاركة، كثفت السلطات من حملاتها الأمنية، ونشرت أكثر من سبعين ألف معاون أمني وجندي، تحسبا لأي مخاطر إرهابية عشية الانتخابات التشريعية التي تجري هذا الأحد، بينما انطلقت الجمعة في جميع المكاتب خارج البلاد