عاجل

عاجل

مصب ليتواني للغاز يكسر احتكار موسكو في دول البلطيق

تقرأ الآن:

مصب ليتواني للغاز يكسر احتكار موسكو في دول البلطيق

حجم النص Aa Aa

بينما تنتظر أوربا بقلق كبير التوصل إلى إتفاق حول الغاز بين روسيا وأوكرانيا قبل الشتاء، تشعر ليتوانيا بارتياح كبير بفضل اطلاق أول مصب عائم للغاز الطبيعي المسال يكسر الاحتكار الروسي في دول البلطيق. ليتوانيا تحتفل باستقلاليتها الطاقوية عن روسيا وهو ما تجسد من خلال ناقلة النفط “استقلال” التي يبلغ طولها أكثر من مائتين وأربعة وتسعين مترا، والتي ستشكل مصب طاقة في البلاد حيث تمّ الاحتفاء بها في ميناء كلايبيدا الليتواني.

وهذه السفينة التي استاجرتها الشركة النرويجية هوغ لمدة عشرة أعوام، ستسمح لليتوانيا باستقبال أربعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا من الشركة النرويجية “شتات اويل” خصوصا اي حوالي ثلاثة مليارات متر مكعب التي تمّ شراؤها من روسيا العام الماضي. وهذا المصب العائم سيمنح استونيا ولاتفيا المجاورتين أيضا امكانية استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة صهاريج إذا رغبتا في ذلك.

والعقد الموقع بين غازبروم وليتوانيا التي تضم ثلاثة ملايين نسمة والعضو في الاتحاد الأروبي منذ ألفين واربعة، ينتهي في نهاية العام المقبل. وكانت مجموعة الغاز الروسية تزودها بالغاز حتى الآن بواسطة أنبوب غاز يمر عبر بيلاورسيا، في عمل استمر خمسين عاما تحت الهيمنة السوفياتية التي انتهت في العام تسعين.