عاجل

يتسأل الكثر عن مدى تطور كرة القدم ومسايرتها للعصر الحالي، انشغال في محله سيما أنّ بعض الرياضات قامت ببعض التحديثات في قوانينها على غرار ما وقع في كرة الطائرة أو في تنس الطاولة على سبيل الحصر.

يانيس كاراجيورجاس، مراسل يورونيوز من أثينا يقول:“كرة القدم عرفت عدّة تغييرات قبل الشكل الذي نعرفه اليوم، رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني يقترح تغييرات جديدة أوردها بالتفصيل في كتاب أصدره مؤخرا بعنوان“لنتحدث عن كرة قدم” من بين الإقتراحات إضافة البطاقة البيضاء”.

كما هو الحال في رياضات الروجبي، الهوكي على الجليد أو كرة اليد إشهار البطاقة البيضاء يبعد اللاعب من المباراة لمدة عشر دقائق، بطاقة يتلقاها أي لاعب يجادل الحكم في قرارته، فكرة بلاتيني تسعى لوضع حد لهذه الظاهرة خلال المباريات كما أنّها قد تغير موازين اللعب خاصة وأنّها تمنح أفضلية عديدة مؤقتة لفريق على حساب الآخر.

يانيس كاراجيورجاس، مراسل يورونيوز من أثينا يقول:“البطاقة البيضاء قد تنفع في بعض البطولات الأوروبية ولكن هل سيكون الأمر ذاته في بطولات بعض الدول المتوسطية حيث تعتبر ظاهرة مناقشة القرارات من بين خصوصيات اللعبة”

في حال ازدياد المناقشة وتورط أكثر من لاعب في الجدال مع الحكم فإنّ هذا الأخير بإمكانه أن يشهر البطاقة البيضاء في وجه كل هؤلاء حتى وإن اقتضى الأمر إشهارها في وجه ثلاثة أو أربعة لاعبين من نفس الفريق، بهذا الإقتراح بلاتيني يرغب في تشجيع اللاعبين على عدم مناقشة قرارات الحكم تفاديا لفقدان الأفضلية العددية الحاسمة في كرة القدم.

يانيس كاراجيورجاس، مراسل يورونيوز من أثينا يقول:” ميشيل بلاتيني يقترح أيضا زيادة عدد التغييرات في المباراة بالإنتقال من ثلاثة إلى خمسة تغييرات، أمر سيزيد من مهام الحكام المساعدين”.

في هذه النقطة رئيس اليويفا يرغب في إحداث تغييرين ما بين الشوطين وثلاثة آخرين خلال المباراة وذلك لتفادي إنقطاعات متكررة قد تعود سلبا على حيوية التنافس وسيرورته، كما أنّ بلاتيني في هذأ الإقتراح يمس العدد الكبير للاعبين لدى الفرق.

يانيس كاراجيورجاس، مراسل يورونيوز من أثينا يقول:” رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم يقترح إزالة الحد الأدنى لسن الحكام، اقتراح جد مفاجئ”.

بالنسبة لبلاتيني التحكيم يتطلب المهارة والقدرة البدنية، التحكيم على الصعيد الفيدرالي أو الدولي اليوم ممكن ما بين خمس عشرة وخمس وأربعين سنة.

لكن رئيس اليويفا يعتقد أنّه لا وجود لأي سبب يمنع من التحكيم ما دام الحكم يتمتع بالكفاءات والمستوى المطلوب.

ولتطبيق هذه الإقتراحات لابد من موافقة الفيفا و“البورد” الهيئة الراعية لقوانين كرة القدم، هيئة يقترح أيضا بلاتيني إصلاحها بإقحام لاعبين قدماء ومدربين يتمتعون بالخبرة والسمعة.