عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء الأوكراني يدعو إلى تشكيل جكوم ائتلاف وطني


أوكرانيا

رئيس الوزراء الأوكراني يدعو إلى تشكيل جكوم ائتلاف وطني

رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك يطلب ضرورة احتفاظه بمنصبه باعتباره زعيما للحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية. ياتسينيوك أكد في مؤتمر صحفي في كييف بأنّ الحزب الفائز يجب أن يبدأ عملية تشكيل ائتلاف برلماني، وفقا لممارسة الاتحاد الأوربي. واقترح رئيس الحكومة الأوكرانية تسمية الائتلاف البرلماني “أوكرانيا الأوربية“، مشيرا إلى أن تحالف الرئيس بترو بوروشنكو هو شريك استراتيجي لحزبه في تشكيل الائتلاف، الذي يجب أن يضم كذلك حزبي “ساموبوميتش“، و“باتكيفشينا” وكذلك الحزب الراديكالي. واقترح ياتسينيوك تسمية الإتلاف الجديد ائتلاف اوكرانيا الأوربية كإشارة لتنفيذ الالتزام بالإتفاق مع الاتحاد الأوربي وجعل أوكرانيا دولة أوربية.

رئيس البرلمان الأوربي كان قد أشاد بالانتخابات البرلمانية الأوكرانية مؤكدا خلال اجتماع عقده مع الرئيس بترو بوروشنكو انها جرت بشكل ديمقراطي. وخلال هذا الاجتماع الثنائي، أعلن بوروشنكو أن الحكومة الجديدة ستقوم بالاصلاحات اللازمة لتتوافق مع المعايير الأوربية.

وفي سياق متصل أعلنت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو وزعيمة حزب “باتكيفشينا” الذي حصل على حوالي ستة في المائة من أصوات الناخبين موافقتها بالإنضمام إلى هذا الاإتئلاف.

“إذا وافقت جميع الأطراف على عرض ياتسينيوك فعليهم تسمية الوزراء بحلول يوم الاثنين. الحكومة الجديدة سيتم تشكيلها على غرار تشكيلة المفوضية الأوربية. وهذا يعني أن جميع أعضاء التحالف المرشحين سوف يخضعون لجلسات استماع عامة سيتم بثها على الهواء مباشرة“، تقول مراسلة يورونيوز من العاصمة الأوكرانية كييف.