عاجل

تقرأ الآن:

لا اتفاق بين موسكو وكييف حول الغاز والمفاوضات تستأنف اليوم


بلجيكا

لا اتفاق بين موسكو وكييف حول الغاز والمفاوضات تستأنف اليوم

المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا لتسوية خلافهما حول الغاز تستأنف هذا الخميس في بروكسل برعاية الاتحاد الأوربي حيث يسعى الأطراف إلى إيجاد أرضية مشتركة للتوصل إلى تسوية لعودة الإمدادات الروسية بالغاز إلى أوكرانيا المتوقفة منذ حزيران-يونيو.
ولم تسفر مفاوضات مساء الأربعاء التي امتدت إلى ساعات متأخرة من صباح الخميس عن نتائج ملموسة، وتمّت الإشارة إلى أنّ المحادثات تتعثر في كلّ مرة بشأن الدعم المالي للاتحاد الأروبي إلى أوكرانيا لتمكين مجموعة الغاز نافتوغاز من دفع جزء من ديونها إلى المجموعة الروسية غازبروم وتسديد سعر طلبية جديدة مسبقا.

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أوضح أنّ الأطر الرئيسية التي تشكل اساس هذه الوثائق تم تكييفها وتم التوصل الى اتفاق حول أسعار الغاز لكن المسألة تحتاج إلى معالجة القضايا العالقة.
ويقضي اقتراح التسوية بأن تدفع كييف أكثر من ثلاثة مليارات دولار من الفواتير التي لم تسدد بعد إلى المجموعة الروسية العملاقة غازبروم، بينها ملياران قبل نهاية الشهر الجاري. في مقابل
ذلك تتعهد غازبروم باستئناف شحنات الغاز الى أوكرانيا بكميات لا تقل عن خمسة مليارات متر مكعب بسعر ثلاثمائة وخمسة وثمانين دولارا لكل ألف متر مكعب.

ويرى الجانب الروسي أنّ أوكرانيا تواجه مشاكل ضخمة في التسديد، وهي مفلسة عمليا، وعلى هذا الأساس اعتبر المفوض الأوربي لشؤون الطاقة غونتر أوتينغر أنّ بإمكان أوكرانيا استخدام جزء من المساعدات المالية التي حصلت عليها من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوربي لشراء الغاز.