عاجل

كاتالونيا: أرتور ماس يتهم مدريد باستغلال السلطة

تقرأ الآن:

كاتالونيا: أرتور ماس يتهم مدريد باستغلال السلطة

حجم النص Aa Aa

مدريد لا ترغب بإجراء محادثات إستشارية، ولو بطريقة رمزية، بخصوص استقلال منطقة كاتالونيا حيث أكدت الجمعة اللجوء من جديد إلى المجلس الدستوري، وهو الهيئة التي سبق وأن علقت إجراء الاستفتاء حول استقلال كاتالونيا، الذي كان مقرراً في التاسع من هذا الشهر. هذا الحكم أجبر السلطات المحلية الكاتالونية على استبدال الاستفتاء بمشاورات رمزية بين المواطنين. رئيس الحكومة الإقليمية الكاتالونية أرتور ماس ندّد بموقف الحكومة المركزية.

“الأمر ليس سخيفا فحسب، إنّ الحكومة الاسبانية تستغلّ سلطاتها. هذا الأمر تعسف في استعمال السلطة وتعسف في استخدام القانون. هناك طرق خاطئة لاستخدام للمحكمة الدستورية من خلال اجبارها على اتخاذ قرار ليس من صلاحياتها”.

السلطة التنفيذية المحلية في كاتالونيا مصرة على تنفيذ ما تطمح إليه حيث أشارت إلى استعدادها لاعتماد قوانيها الداخلية لمواجهة خطط مدريد. بغض النظر عن الفائز في هذه المعركة القانونية، يبدو أنّ الفجوة بين الطرفين مستمرة في الاتساع حيث اتهم رئيس الحكومة الأسبانية ماريانو راخوى أرتور ماس باستخدام الكتالونيين كأدوات لتحقيق مطامحه، مؤكدا أن ممارسة الحكم لاتعنى كثرة التحرك أو الانطلاق فى أي اتجاه.