عاجل

التغير المناخي..خفض انبعاث الغازات الدفيئة

تقرأ الآن:

التغير المناخي..خفض انبعاث الغازات الدفيئة

حجم النص Aa Aa

منطقة معروفة برطوبتها برمتها في غانسو، بالصين، تحولت إلى منطقة قاحلة . إنه واحد من آثار تغير المناخ من الممكن جدا أن يمتد نحو نواح أخرى بفعل تسارع انتشار ظاهرة الاحتباس الحراري.
إذا كان هدف الأمم المتحدة يرمي لإبقاء متوسط ارتفاع درجة الحرارة عند درجتين مئويتين فوق المستوى المسجل في عصور ما قبل الصناعة، فقد سجلت درجة حرارة الأرض ارتفاعا بلغ حتى الآن 0.85 درجة مئوية ، سرعة اعتبرت لدى الخبراء سابقة.
هذا ورفع خبراء تقريرا يوصي بالتحرك لتدارك ما يمكن تداركه.
راجندا باشوري،رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ:
“ حتى الوقت الراهن وكما هو جار،المجال الذي يساعد على التحرك يتسارع بوتيرة ضيقة جدا، فلدينا فرصة سانحة لكنها محدودة ينبغي علينا أن نخفض الانبعاثات العالمية للغازات الدفيئة.حتى يكون الارتفاع العام لدرجة الحرارة يظل باقيا تحت درجتين مئويتين ، لكن الوقت يداهمنا”
و يقول العلماء : إنه من أجل الإبقاء على مسار الدرجتين المئويتين، يلزم تخفيض الانبعاثات العالمية من الغازات الدفيئة بنسبة تترواح ما بين 40 و70 في المئة بين 2010 و2050 على أن تخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2100 للحد من مخاطر وقوع أضرار يتعذر إصلاحها لتخفيض الانبعاثات يشير التقرير إلى خيارات ينبغي اعتمادها تتراوح بين ترشيد استهلاك الطاقة واعتماد الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية والطاقة النووية .
هنا بألبرتا، بكندا يجري التفكير في بناء خط أنابيب تعبر الولايات المتحدة وصولا إلى خليج المكسيك .
المتحدث الرسمي باسم شركة سينوفوس،آل ريد :
“أنشأ الوقود الأحفوري نوعية حياة ونمطا متباينين في أميركا الشمالية،لا مجال للمقارنة بشأنهما، كما كان الحال بالنسبة لأوروبا الغربية،ونرى أنه سيتم الاستمرار على ذلك النحو “
عبر مزارع نبراسكا، سيعبر خط الأنابيب وقد أثار المشروع جدلا كبيرا في الولايات المتحدة الأميركية ، ذلك أن المزارعين يرفضون بيع أراضيهم .
ذلك هو حال ميغان وريك هاموند ، فقد تهاطلت عليهما العروض المربحة للبيع منذ ست سنوات ، لكنهما لم يقبلا بعد
ريك هاموند، مزارع :
“ نحن جيل نشأ عندما أراد كنيدي أن يجعل من عالمنا مجالا أفضل،ولذلك أطلب منكم أن تجعلوا من عالمنا مجالا أحسن،وفي هذه الحال ومع قضية الاحتباس الحراري نريد أن يكون عالمنا نابضا بالحياة “