عاجل

عاجل

أوكرانيا: على خط الجبهة، السكان يحلمون بالسلام

تقرأ الآن:

أوكرانيا: على خط الجبهة، السكان يحلمون بالسلام

حجم النص Aa Aa

بعيد الانتخابات التي نظمها الموالون لروسيا في المناطق الانفصالية، يبقى العنف سيّد الموقف في منطقة دونيتسك، التي تشهد معارك طاحنة. يورونيوز تمكنت من متابعة يوميات مجموعة من الميليشيات الانفصالية التي تطلق على نفسها “كتيبة الشيطان”. أعضاء الكتيبة يقومون بدوريات في شوارع ستارو ميخايلوفكا، وهي بلدة تقع على بعد عشرين كيلومترا غرب دونيتسك.

“من الممكن أن يتمّ الاعتراف بنا رسميا، مما سيسمح لنا بطلب وبالحصول على المساعدات من بعض الجهات، وخلافا لذلك، فنحن في وضع كلي من عدم اليقين“، تقول هذه السيدة.

وفي غياب الكهرباء والغاز منذ ثلاثة أشهر، لم تجد هلينا وإبنها سوى الفحم لضمان التدفئة عند تدني درجات الحرارة. الفحم تمّ إيصاله مجانا إلى هلينا، وهذا بفضل أصدقائها الذين يعملون بأحد المناجم. هلينا تؤكد أنها محظوظة لأنها لا تملك الأموال لشراء الفحم.

“الكثير من الناس يودون أن يكون هذا المكان جزءا من روسيا لكنهم يقولون الآن بغض النظر عن القرار، نريد فقط أن يكون هناك سلام في المنطقة، لأننا لا نستطيع الاستمرار في العيش في هذه الظروف”. يؤكد الكاهن الأب فاديم من بطريركية موسكو الأرثوذكسية والذي أشار إلى أنه لم يصوت الأحد لكثرة انشغالاته.

“ووفقا لميليشيات جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد، فنحن نقف هنا على خط الجبهة، ويفصلنا كيلومتر واحد من المواقع الأوكرانية“، يقول موفد يورونيوز إلى ستارو ميخايلوفكا في دونيتسك.