عاجل

تقرأ الآن:

الزعيم الانفصالي بدونيتسك يفوز بانتخابات شرق اوكرانيا


أوكرانيا

الزعيم الانفصالي بدونيتسك يفوز بانتخابات شرق اوكرانيا

أعلنت اللجنة الانتخابية في شرق أوكرانيا الانفصالي والموالي لروسيا أمس فوز رئيس حكومة “جمهورية دونيتسك” المعلنة من طرف واحد ألكسندر زخارتشنكو بنسبة 81,37 بالمئة من الأصوات، في الإنتخابات الرئاسية. كما أفادت أيضا أن حزبه “جمهورية دونيتسك” حصل على نسبة 65,11 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التشريعية .

و قال رئيس حكومة “جمهورية دونيتسك” المعلنة من طرف واحد ألكسندر زخارتشنكو:” لقد أصبحنا شهود عيان على كيف يصنع مواطنو دونستك إختيارهم الحر للأمن والإستقلال”.

الإنتخابات التي شهدتها منطقة لوغانسك يبدو فيها أن إيغور بلوتنيتسكي رئيس” جمهورية لوغانسك” المعلنة من جانب واحد، هو الأوفر حظا للفوز.

ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي قال لشؤون رابطة الدول المستقلة:” الشيء المهم، هو وقف إطلاق النار، وبعد ذلك سنجري استفتاء فيما إذا ستكون هناك فيدرالية أو كونفدرالية، هل ستكون كونفدرالية أوكرانية أو شيئا أخرا. لكن الأمر المهم في هذه المناقشات هو وقف إطلاق النار”.

و تقول إحدى الناخبات:” على كييف أن تقيم علاقات إقتصادية معنا، وعليها أن تسدد الديون و أن تدفع النفقات، يجب أن يوقفوا النشاطات السياسية ، يجب أن نشعر بأننا أحرار”.

وكان الناخبون توجهوا في دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين عن أوكرانيا والمواليتين لروسيا الأحد للتصويت واختيار رئيسيهما وبرلمانيهما، في اقتراع يلقى دعم موسكو و لا يحظى بإعتراف الغرب الذي يعتبره بأنه يقوض جهود السلام.