عاجل

انتخابات الكونغرس...هل سيحرم أوباما من حصنه الأخير ؟

تقرأ الآن:

انتخابات الكونغرس...هل سيحرم أوباما من حصنه الأخير ؟

حجم النص Aa Aa

بعد ثماني سنوات من هيمنة الحزب الديمقراطي على مجلس الشيوخ، ثمة احتمال لانتقاله إلى الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس ما سيحرم الرئيس الديمقراطي باراك اوباما من حصنه الأخير.
السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي باراك أوباما قادته للتدخل في سوريا والعراق، سياسة تتحدث عنها توني ميشال أستاذة في السياسة والإدارة العامة من جامعة جورج ماسون، والتي تقول:

بعض الأشخاص لم يقتنعوا بسياسته الخارجية، هم يعتقدون بأنه غير صارم. كان عليه أن يتصرف بسرعة بخصوص مسائل الشرق الأوسط. هم يعتقدون أنه كان ضعيفا و لم يعطي الصورة الحقيقية التي يجب أن يكون عليها رئيس الدولة”.

ويسعى الديموقراطيون للحفاظ على الأغلبية بمجلس الشيوخ حيث يسيطرون حاليا على 55 مقعدا من بين مائة مقعد كما يحاولون عدم خسارة مزيد من المقاعد بمجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

الأستاذ توماس مان يقول:

أن يكون الكونجرس ديمقراطيا فذلك شيء جيد بالنسبة لأوباما ، لكنه لن يساعده في الحصول على قانون الهجرة. ولا امكانية القيام باستثمارات في البنية التحتية. يجب هنا أن يعتمد على سلطته كرئيس و يصدر قوانين من خلال أوامر تنفيذية وتنظيمات إدارية”.

وتجرى الإنتخابات في الرابع من شهر تشرين الثاني / نوفمبر.

مراسل قناة يورونيوز:

خلاصة القول إننا لا نتوقع الكثير من انتخابات الكونغرس والأمور ستتعقد أكثر كحملة الرئاسيات لعام 2016 التي بدأت في امتصاص الأوكسجين من الساحة السياسية”