عاجل

تقرأ الآن:

تقنية "4K"، رهان المستقبل


علوم وتكنولوجيا

تقنية "4K"، رهان المستقبل

أوبرا “La Bohème” -“لا بوهيم“،
لمبدعها الموسيقار الإيطالي جاكومو بوتشيني، صورها مؤخرا المخرج السينمائي إيتوري سكولا لتلفزيون “الراي” الإيطالي، باستخدام تقنية 4K، وهي تقنية تلفزيونية تسمح بالغوص في تفاصيل الصورة التي تتحول إلى صورة عالية الدقة والوضوح.
يورونيوز التقت جيانفرانكو جياردينا، خبير في التقنيات العالية ليحدثنا أكثر عن تقنية4K.

يقول هذا الخبير:“تلفزيون 4K هو ذلك التلفزيون الذي يتضمن شاشة
عرض فائقة الوضوح، أي اكثر وضوحا من شاشة تلفزيون فائقة الدقة بأربع مرات، فنحن نمر من اثنين إلى ثمانية مليون بيكسل..ثمانية مليون نقطة في الصورة.
هذا ما يسمح لنا بمشاهدة صور أكثر وضوحا عبر شاشات تلفزيون كبيرة وذلك دون الحاجة للتحرك بعيدا عن التلفزيون، فهذه الشاشة تميل فعلا لتكبير الصورة دون الحاجة إلى تغيير الأريكة من مكانها.”

تصوير أوبرا “لا بوهيم” بتقنية 4k هو في الواقع مشروع تجريبي لأنه لا يوجد انتاج منتظم يستخدم هذه التقنية أي أن التقنية متوفرة، لكن الإنتاج المناسب لها قليل.

يضيف جيانفرانكو جياردينا، خبير في التقنيات العالية:“هذه هي المشكلة برمتها … إذا كان كل إعادة بث و كل المحتويات تبث عبر 4K، فإن ذلك سيكون فعالا جدا، لكن الأمر ليس كذلك الآن.
المحتويات تبث عادة في شكل موحد من ناحية الدقة وفي أحسن الأحوال، تبث بدقة عالية، وهذا يعني استخدام ربع قدرات جهاز تلفزيون 4K.
يجب الإنتظار ، إنه رهان المستقبل. والهدف هو انتاج محتويات بتقنية4K.
هذا كثيرا ما يحدث في مجال التقنيات الحديثة، ففي معظم الحالات، لا يوجد تزامن بين التقنيات الحديثة وهنا نقصد تلفزيون 4K وبين المحتويات المناسبة لهذه التقنيات.”

العقبة الكبيرة امام استخدام تقنية 4K هي الميزانية، وتتطلب العملية اللجوء إلى كاميرات أكثر تكلفة بكثير من تلك المستخدمة حاليا للحصول طبعا على صورة عالية الوضوح بأربع مرات مقارنة بالصورة فائقة الدقة.

يقول ستيفانو ربيشي المنتج المشارك في مشروع تصوير أوبرا لا بوهيم بتقنية4K:” استخدمنا ست كاميرات من أحدث طراز تعمل بتقنية4K وبأهداف تصوير سينمائي و تنتج حقا صورا 4K.”

————————
تقدم تكنولوجي سنكتشفه من خلال هذا النموذج الصغير لكاميرا صممته الشركة الفرنسية“Giroptic”. هذا الجهاز الصغيرعلى شكل بيضة يمكنه التصوير بزاوية تصوير360 درجة.

هذه الكاميرا مجهزة بنظام تحديد المواقع العالمي وجهاز استشعار لاسلكي وبإمكانها بث صور حية عالية الوضوح.

يقول ماريان كالفيز، المتحدث باسم شركة GIROPTIC الفرنسية:“إنها كاميرا صغيرة محمولة ويمكنها التصوير بزاوية تصوير360 درجة، أي أنه يمكننا تصوير كل ما يدور حولنا وأيضا ما يجري فوق رؤسنا أو أسفلها”
هذه الكاميرا تحوي على ثلاث عدسات وثلاث مضخمات صوت منفصلة تتزامن مع الصور في الوقت الحقيقي،
الكاميرا البيضة سيتم تسويقها قريبا بسعر خمسمائة يورو.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"إيروموبايل" سيارة.. ولكنها طائرة أيضا

علوم وتكنولوجيا

"إيروموبايل" سيارة.. ولكنها طائرة أيضا