عاجل

معارك طاحنة في قضاء مدينة بيجي في العراق حيث تمكنت القوات العراقية من تحرير قرية المالحة جنوب شرقي بيجي بعد اشتباكات مع عناصر المسلحين الذين تمكنوا من الفرار في الأحراش القريبة من مجرى نهر دجله. وتمّ إرسال تعزيزات عسكرية إلى محيط بيجي استعدادا لشن هجوم نهائي لتطهير المدينة، والالتحام مع القوات المدافعة عن مصفاة التكرير في بيجي كبرى مصافي النفط في العراق.

وفي مدينة عين العرب السورية على الحدود مع تركيا تتواصل المعارك بين قوات وحدات الدفاع الشعبي المدعومة بقوات البشمركة العراقية وجهاديي تنظيم “الدولة الإسلامية”. تركيا كانت قد سمحت للقوات الكردية بعبور أراضيها الأسبوع الماضي لتقديم تعزيزات عسكرية كردية إلى مدينة عين العرب.

“إذا كنا ندعي أننا نحارب الجماعات المتطرفة من دون البحث والعثور على أسباب التطرف، وإيجاد وسائل لتدميره، سيكون الأمر بمثابة خداع للذات“، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة أكّد مواصلة جهوده لتعزيز الحكومة العراقية وتعزيز قواتها الأمنية للقضاء على تنظيم “الدولة الاسلامية” من المناطق التي استولت عليها. من جهة أخرى تعتزم بريطانيا ارسال المزيد من المدربين لمساعدة القوات العراقية التي تخوض معارك ضد التنظيم المتطرف.