عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

محطة "جبل الشيطان" للتنصت في برلين، قبلة الشغوفين بخبايا التاريخ


ثقافة

محطة "جبل الشيطان" للتنصت في برلين، قبلة الشغوفين بخبايا التاريخ

عشاق المواقع التاريخية، الغريبة منها خاصة، سيجدون ظالتهم في هذا المكان المرتفع، إنه Teufelsberg – أو“جبل الشيطان” الذي يقع في قلب برلين الغربية سابقا. مرحبا بكم في ما تبقى من محطة التنصت التي بنيت في بداية الستينات من قبل الوكالة الوطنية للأمن الأمريكي، بهدف التجسس على الاتصالات في ألمانيا الشرقية.
هذه المحطة تعود بنا حتما إلى فترة الحرب الباردة التي لم تكشف بعد عن كل أسرارها.

يقول الدليل السياحي كريستوفر ماك لارين:” إنه مكان سري والناس يحبون الأماكن سرية، وهم يعرفون أن هذا المكان مهم حتى لو لم يعرفوا التفاصيل، لذا أعتقد أن الغموض هو أهم شيء في مكان سري، أولئك الذين يعرفون ما حدث بالضبط، مهتمون أيضا بالمكان.”

بوب بيني وكولين غريغوري ليسا بزائرين عاديين، فهما ضابطان سابقان في وكالة الاستخبارات البريطانية، كانا يعملان معا في محطة Teufelsberg في أواخر الستينات وهذه هي المرة الأولى التي يعودان فيها إلى المكان.

يقول بوب بيني :“عندما جئت الى هنا لأول مرة، وجدت أن هذا المكان مذهل. لن أقول أنني وقعت في حبه، هذا المكان ليس من النوع الذي نقع في حبه… ولكن من كان يظن أننا سوف نعود إليه بعد أربعة وأربعين عاما أو خمسة وأربعين عاما. إنه شيء مذهل بكل بساطة.”

كولين غريغوري:“إنه لأمر محزن أن نرى محطة في هذه الوضعية، من ناحية أخرى نحن سعداء أن نعرف أنها لعبت دورا هاما في إعادة توحيد ألمانيا. بصراحة، آمل أن نتمكن من القول بأننا ساهمنا أيضا، من ناحيتنا، في إعادة توحيد ألمانيا، وربما في نهاية الحرب الباردة”.

محطة Teufelsberg فقدت اليوم سبب وجودها، فلا يمكن أن يعترضك أي جاسوس في هذا المكان، الذي تحول في المقابل إلى قبلة للشغوفين بخبايا التاريخ.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الإبداع محور قمة الدوحة العالمية للابتكار

learning world

الإبداع محور قمة الدوحة العالمية للابتكار