عاجل

عاجل

توغل قوات روسية في الشرق الأوكراني بحسب كييف

تقرأ الآن:

توغل قوات روسية في الشرق الأوكراني بحسب كييف

حجم النص Aa Aa

عشرات الدبابات والجنود دخلوا من روسيا إلى الشرق الأوكراني لدعم القوات الانفصالية عن كييف بحسب السلطات الأوكرانية، التي ذكرت أن خمسة من جنودها قتلوا وأكثر من ثلاثين شخصا بينهم مدنيون جرحوا، في أسوإ حصيلة من الخسائر البشرية منذ وقف إطلاق النار في الخامس من أيلول/سبتمبر الماضي.

ويأتي هذا التوغل بعيد الانتخابات التي نظمها الانفصاليون يوم الأحد، والتي اعترفت بها موسكو. ويقول المتحدث باسم مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أندريه ليسنكو:

“التحرك كان بصفة خاصة من التراب الروسي باتجاه مدينة كراسني لوتش في منطقة لوغانسك.وتم رصد تحرك آليات عسكرية ضمت اثنين وثلاثين دبابة، ومدافع وشاحنات كاماز تحمل الذخيرة والمقاتلين”.

وفي دونتسك أبرز مناطق المتمردين حضر عشرات الأهالي جنازة شابين قتلا الأربعاء في قصف استهدف مدرسة، في المنطقة التي تتنازع السيطرة عليها القوات الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا منذ أشهر. وفيما نفت الحكومة الأوكرانية أي مسلولية لها عن الهجوم، تقول مدرسة بشأن واحد من تلاميذها الذين قتلا ان القصف جاء من الجانب الأوكراني:

“لم تقتل أوكرانيا كلابا، إنها قتلت بشرا، لماذا هذا الصمت؟ لماذا لا ينظر إلينا أحد؟ لماذا مقدر على أبنائنا أن يموتوا، ونصلي عليهم؟”.

وتعتبر كييف أن الانتخابات التي نظمها الانفصاليون غير دستورية، وفي وقت تبدو السلطات الاوكرانية غير قادرة على استعادة المناطق المتمردة، فإنها تكتفي بمحاولة عزلها عن باقي المناطق الأوكرانية.