عاجل

تاكلوبان المنكوبة... بعد عام على اعصار هايان

تقرأ الآن:

تاكلوبان المنكوبة... بعد عام على اعصار هايان

حجم النص Aa Aa

في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر من العام الماضي ضرب اعصار هايان الفليبين مدمراً تسعين في المئة من مدينة تاكلوبان احدى اكبر مدن الارخبيل.

اليوم خمسة وعشرون الف مواطن يعيشون في الخيام. الحكومة وعدت ببناء اربعة عشر الفاً وخمسمئة منزل لكن ما تم انجازه هو فقط مئة منزل.

وما زال الناس ينتظرون ما وعدوا به كليتا با: “قالوا لنا، إنهم سيعطون لكل من يعيش في الخيام منزلاً…لكن السؤال الاكبر هو متى؟”

الاعصار هايان تشكل في المحيط الهادىء انه احد اقوى الاعاصير التي ضربت الكرة الارضية. سرعة رياحه تعدت ثلاثمئة كيلومتر في الساعة. ووصل ارتفاع الامواج حتى سبعة امتار مسببة بفيضانات قضت على كل ما صادفته. والنتيجة مقتل اكثر من سبعة الاف وثلاثمئة وخمسين شخصاً.

الحكومة قررت بناء المنازل المقاومة للرياح التي تزيد سرعتها عن مئتين وخمسين كيلومتراً في الساعة، وذلك في مناطق غير خطيرة. لكن الاعمال تأخرت كثيراً مما دعا الحكومة الى وضع خطة بناء جديدة بقيمة ثلاثة مليارات يورو تمتد حتى ست سنوات. ويقول كليفورد سيمس منسق البرنامج السكني في منظمة “ALLHANDS”: “الملاجىء المؤقتة وضعت لاشغالها مدة شهرين. والتي بنيناها قرب سان خوسي يشغلها الناس منذ ستة اشهر . ونحن اليوم في الشهر الحادي عشر ولم تفكك بعد. ورغم حاجتنا لملاجىء اضافية لكن يجب تأمين الملاجىء الدائمة”.

وتبقى البنى التحتية والطرقات والمدارس والمرافىء وزراعة اشجار جوز الهند من اجل اعادة اطلاق الاقتصاد. لكن هذه النساء لم ينتظرن تنفيذ الوعود فبدأنا بعملهن في حياكة البسط. فهذا ما يدر عليهم بالمال من اجل الاستمرار بالحياة.