عاجل

تقرأ الآن:

علماء اوروبيون يعرضون صورا للمذنب تشوري


الفضاء

علماء اوروبيون يعرضون صورا للمذنب تشوري

بث علماء من وكالة الفضاء الاوروبية صورا التقطها مسبار الفضاء “فيلاي” تظهر الطبيعة الوعرة لسطح المذنب “67 بي / تشوريوموف غيراسيمينكو” والمعروف باسم تشوري.
وقال العلماء إن عدم انطلاق الرماح الخاصة بتثبيت المسبار على سطح المذنب أدى إلى مشكلات في عملية هبوط “فيلاي” ما تسبب في صعوبة تحديد موقعه النهائي.

مدير مشروع “فيلاي” ستيفان اولامتس:
“نفهم الان بشكل افضل كيف وصلنا إلى هذا المكان. لكن ما زلنا لا نعرف بالضبط اين. في البداية قلت إننا اضطررنا للهبوط مرتين لكن وكما اعلن فقد جرى الهبوط لثلاث مرات. وبالتالي هناك زيادة في عدد مرات الهبوط.”

ويعلق العلماء أمالا كبيرة على البيانات التي يرسلها “فيلاي” لفهم أسرار ونشأة المذنبات والتي قد تؤدي إلى فهم أكبر لنشأة الكون.

اندريه اكومازو مدير عمليات الطيران في وكالة الفضاء الاوروبية:
“بالنسبة لنا المهمة لم نته بل ستستمر وكما قال ايغناسيو نحن نستعد لقادم الايام والاسابيع والاشهر وبل ربما للاعوام المقبلة وآمل في تلك الاعوام ان يستمر الحديث عن هذه المهمة الرائعة وهذا الفريق الرائع وهذ المذنب الرائع وبالاخص هذا العلم الرائع. شكرا جزيلا.”

موفد قناة يورونيوز إلى المانيا جيرمي ويلكس:
“اذن وصلت الصور وبدأنا في تلقي البيانات من سطح المذنب. لا يهم إن كان فيلاي في الموقع الذي اراده العلماء. إنها مهمة رائعة . ويجب تذكر ان المركبة “روزيتا” ستسبح في الفضاء بالقرب من المذنب حتى نهاية عام 2015.”