عاجل

تقرأ الآن:

فن الشباب المبدع في في معرض الشباب الدولي للفن المعاصر" إكسبريمانت" Eksperimenta


ثقافة

فن الشباب المبدع في في معرض الشباب الدولي للفن المعاصر" إكسبريمانت" Eksperimenta

يعرض فن الشباب المبدع في معرض الشباب الدولي للفن المعاصر Eksperimenta الذي ينظم كل ثلاث سنوات.
تتراوح اعمار المشاركين بين اربعة عشر وتسعة عشر عاما، من عشر دول هي: استونيا، لاتفيا، فنلندا، روسيا، ألمانيا، سلوفينيا، البرتغال، تركيا، كندا، والبرازيل.
ويجري العرض في أقدم كنيسة في تالين سانت كاترين ومنزل التاجر Hopner الذي يعود الى العصور الوسطى في ساحة تاون هول.

Eksperimenta! أنشئ قبل 3 سنوات لترويج الفن في التعليم. وقد أشيد بالدورة الثانية وعنوانها ‘“طالب موسترا” وكانت تحت شعار عام هو “ الفن والعلم “من قبل القيمين على المستوى الفني والإبداع. نظرا الى النهج الخطير والشخصي الذي تناولت به مختلف قضايا الحياة المعاصرة. تقول Annely كوستر، مؤسسة ومديرة :Eksperimenta: “أعتقد أنه في القرن 21، من المهم التغلب على العقبات التي تواجه الفن والعلم. لأن هذه هي المهارات المهمة للتعامل بشكل جيد مع الحياة ، وللقدرة على التفكير النقدي والتحليلي على اعتبار أن كل الحياة في كل مكان حولنا هي بمثابة التحدي الخلاق “. جوليان Ertelt، أحد أعضاء المجموعة الألمانية وأحد الفائزين في فئة “إلهام الفنان“،يقول: “يبدو كأن الناس في ميونيخ متكبرون. فالتقطت صورا لأصدقائي في ميونيخ وعرضتها على الاجانب وأعطوا انطباعاتهم الأولى حول تصنيف هؤلاء الأشخاص”. الإستونية سولفيج سار قدمت سلسلة من 5 لوحات حول العنف المدرسي والبلطجة، حظيت بتقدير كبير وأثارت نقاشا مهما. توضح سولفيج سار (18 عاما) قائلة : “سميت اللوحات “الخيار الطبيعي“، لأن ما يحدث في المدارس هو تماما مثل خيار طبيعي، حدث ذلك قبل بضع سنوات. وكان ما بين الصفين السابع والتاسع. سنتان من البلطجة المستمرة. ولكن الآن كل شيء على ما يرام، ولكن لا يزال هناك شيئ ما يترك ندبة دائمة في روحك وحياتك “.

اشتمل المعرض على صور مختلفة لمجموعة كندية، وعلى سمك جيلي وجرذان نيون، وصور لخريطة النوم، وصور لظروف الحياة المختلفة.

وخلافا لما يحدث في المتاحف أو المعارض، يمكن في Ekesperimenta، لمس العديد من القطع الفنية يمكن لمسها واجراء تجربة تفاعلية، وهو ما يلهم الزوار الصغار. Eksperimenta! يقام في مدينة تالين القديمة التي تعود الى العصور الوسطى.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"القاتلة"، إحدى كلاسيكيات الأدب اليوناني تتحول إلى عمل أوبيرالي

ثقافة

"القاتلة"، إحدى كلاسيكيات الأدب اليوناني تتحول إلى عمل أوبيرالي