عاجل

عاجل

أوكرانيا: الاستيلاء على الثورة

تقرأ الآن:

أوكرانيا: الاستيلاء على الثورة

حجم النص Aa Aa

في نوفمبر عام 2004 نزل الأوكرانيون الى الشوارع للاحتجاج على تزوير الانتخابات. وفي نوفمبر 2013 عادوا الى الشوارع للمطالبة بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي. المصور الفرنسي “غيوم هيربو” غطى الحدثين. صوره الصحفية فازت بعديد الجوائز وعرضت في متاحف ومعارض عدة. وهو سيعرض اعماله الاخيرة حول أوكرانيا في مدينة ليون حتى 16 من يناير المقبل.
يورونيوز اجرت معه المقابلة التالية.

يورونيوز:” غيوم هيربو، عدت ثانية عام 2013 الى ساحة الاستقلال” ميدان” في كييف، بعد ان زرتها عام 2003. هل تغير المتظاهر الاوكراني؟

غيوم هيربو:” بالنسبة الي الثورة البرتقالية هي حشد من الناس يصرخون على مدار الساعة. انا اقمت في فندق“أوكرانيا” المطل على ساحة ميدان. وكنت طوال الليل والنهار اسمعهم يصرخون “يوتشينكو“، اسم الرئيس المقبل.

عام 2013 تغير الوضع. المتظاهرون خاب املهم في السياسيين واصبحوا يناضلون في ميدان من اجل فكرة. عدة شخصيات جاءت الى الساحة.
ارى هذا الشاب، انه يرتدي سترة أمريكية تذكرني بلباس الجنود الامريكيين عند الانزال في الحرب العالمية الثانية. وجهه يشبه الجنود خلال الحرب العالمية الاولى. وهو يذكرني بهمنغواي طوال حرب إسبانيا. فقلت إنه يجمع في ذاته كثيرا من رموز ازمات القرن العشرين.”

يورونيوز:” هلا حدثتنا عن صور رافقتها احداث بقيت في ذاكرتك.”

غيوم هيربو:” مثلا هذه الصورة التقطت يوم 22 يناير 2014. وهي المرة الاولى التي تطلق فيها قوات مكافحة الشغب الرصاص على المتظاهرين.
في المقابل، وكما نرى في الصورة، اغلب المتظاهرين هم من الطلاب وليسوا من المنحرفين. يتظاهرون من اجل فكرة. واشتروا العصي في محل مجاور. والكل تساءل كيف سيتصدون للقوات بعصي هشة. وبين هذه الحافلات المحترقة، رايت هذه السيدة حسنة الهندام قادمة بمحفظتها اليدوية. إذن، من جهة، هناك عالم خاص في “ميدان“، وحول “ميدان” تستمر الحياة بشكل طبيعي نسبيا.

يورونيوز:” إذن بالنسبة اليك كمصور صحفي، عام 2013 كان أهم من عام 2004؟”

غيوم هيربو:” اعتقد انني غطيت عام 2013 وفي ذهني عام 2004. عايشت الثورة البرتقالية بحماسة كمصور. وعندما غطيت احداث 2013-2014 كانت هناك مشاهد أكثر ولكنني لم اقل في نفسي “ها انني التقط صورا جيدة”. كنت اقول:” يا له من شيء مرعب اتمنى ان ينتهي دون ان يضر الناس.”

http://www.guillaume-herbaut.com/