عاجل

تحيي اوكرانيا الذكرى السنوية الاولى لاحداث الميدان، الشموع تم ترتيبها على شكل شعار البلاد، الورود غطت المعلم الذي سقط فيه اكثر من الف متظاهر شباط الماضي، وتغيرت السياسية والساسة في كييف وسيعلن عن مولد حكومة الجديدة الاسبوع المقبل.
“بعد توقيع الاتفاق الائتلافي، يمكن للاغلبية الدستورية ان تتشكل في البرلمان، اغلبية سيكون بوسعها تعديل الدستور الاوكراني”.
ووقع الجمعة خمسة من ستة احزاب برلمانية سياسية اتفاق ائتلافي حكومي تقترب من الغرب لجهة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي النيتو.
مواطنون اوكرانيون:
“اعتقد ان توقيع الاتفاق الائتلافي يعد خطوة كبيرة، هذه هي المرة الاولى في تاريخ اوكرانيا المستقلة يتشكل فيها ائتلاف عريض مع تطبيق كل بنود الاتفاق، وعدم تطبيق الاتفاق سينطوي على احداث كالتي شهدناها في الفين وثلاثة عشر”.
“اول مهمة هي حماية اوكرانيا، حماية حدودها، حيث لا يموت ابنائنا، ابطالنا ووطنيونا، هذه هي المهمة الاولى التي يجب تنفيذها”.
الحدود الاوكرانية تم اختراقها منذ شباط الماضي وووقع اجزاء منها تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، تقارير الامم المتحدة اشارت الى مقتل اربعة آلاف وثلاثمئة شخص على الاقل واصابة نحو عشرة آلاف منذ تحول الازمة السياسية في اوكرانيا الى القتال المسلح، معظم المعارك الضارية شهدها مطار دونيتسك شرق البلاد.