عاجل

تقرأ الآن:

رسومات الفنان الياباني"هوكوساي" تعرض في القصر الكبير بباريس


ثقافة

رسومات الفنان الياباني"هوكوساي" تعرض في القصر الكبير بباريس

تعتبر لوحة “موجة كاناغاوا العظيمة” التي تعرض حاليا في القصر الكبير في باريس، من أبرز خمس مئة عمل نفذها الرسام الياباني “ كاتسوشيكا هوكوساي” في القرن الثامن عشر.
وقد اشتهر هوكوساي بسلسلة رسومه ل“مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين” وغيرها من المناظر الطبيعية اليابانية الشهيرة.

توضح أمينة المعرض في القصر الكبير، LAURE DALON قائلا: “نحن لا نعرف سوى عدد قليل من أعمال هذا الفنان، على غرار الموجة العظيمة، أو مشاهد من جبل فوجي، وعدد قليل آخر من الرسومات. وما نريد اظهاره من خلال المعرض هو ان هناك، وراء لوحة “الموجة العظيمة” التي يعرفها الناس، ثروة من الاشياء والاعمال الثقافية الكبيرة لهذا الفنان.” برز الفنان الياباني بين معاصريه باهتمامه بالمألوف. فهو كثيرا ما رسم مشاهد من الحياة اليومية للشعب الياباني من مختلف المستويات الاجتماعية.

تقول لور دالون امينة المعرض في القصر الكبير إنه استطاع ايضا أن يشد اهتمام الجيل الحالي باعماله

وتضيف دالون قائلة:
“ اعتقد انه فنان يمكنه ان يلهم المبدعين اليوم، لان هناك حرية حقيقية وحداثة في عمله وفي طريقة رسمه، وهو لا يستعمل زخارف لا حاجة لرسومه اليها. وهناك حداثة حقيقية في علاقته مع العالم.”

وهذه هي المرة الاولى التي تعرض فيها اعمال هوكوساي الكثيرة والشاملة خارج اليابان ، وربما ستكون المرة الاخيرة. ذلك ان بعضها سيبقى قريبا وبشكل دائم في معهد هوكوساي الذي سيفتح ابوابه في طوكيو عام 2015. اما معرض باريس فسيتواصل حتى 18 يناير 2015.

للمزيد: http://www.grandpalais.fr/fr/hokusai

اختيار المحرر

المقال المقبل
أوكرانيا: الاستيلاء على الثورة

ثقافة

أوكرانيا: الاستيلاء على الثورة