عاجل

تقرأ الآن:

لا تقدم في محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني


إيران

لا تقدم في محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني

فجوات واسعة في المحادثات بين إيران والدول الكبرى في فيينا، بحسب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي التقى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في رابع لقاء لهما خلال ثلاثة أيام.

ووصلت الأطراف إلى هذه المرحلة قبل يومين من انقضاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي، اتفاق يضع حدا لاثني عشر عاما من التوتر الدولي.

ويريد الغرب من إيران أن تقلص قدراتها النووية تفاديا لاستخدامها لأغراض عسكرية، فيما تؤكد إيران سلمية برنامجها وتطالب برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. وفي تصريح ليورونيوز قال السيناتور الأمريكي جون ماكين:

“للإيرانيين تاريخ طويل مع الغش فيما تعلق بقدراتهم النووية، وتطلب الأمر أن يتم كشفهم من وقت لآخر. فإذا كانوا جديين لما أرادوا أن يواصلوا التخصيب لتطوير رؤوس نووية وصواريخ لصنع أسلحة نووية. إذا عجلت الادارة (الأمريكية) بتحقيق رغبتها فإننا سنكون قريبين من التوصل إلى اتفاق سيء”.

وفي إيران تفيد وسائل إعلامية مقربة من المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية علي خامينئي أن الفريق الايراني المفاوض ينبغي أن يحصل على رفع تام للعقوبات الدولية المفروضة على إيران.

واعتبرت مصادر أخرى أن محادثات فيينا هي الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق، قبل أن يشدد مجلس الشيوخ الأمريكي الجديد الذي بات تحت سيطرة الجمهوريين سياسته تجاه إيران.