عاجل

تونس:بين الباجي قائد السبسي والمنصف المرزوقي..أوجه الاختلاف؟

تقرأ الآن:

تونس:بين الباجي قائد السبسي والمنصف المرزوقي..أوجه الاختلاف؟

حجم النص Aa Aa

تتجه تونس إلى دورة ثانية في انتخاباتها الرئاسية التاريخية التي جرت الأحد والتي سيتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي بصفته مترشحا مستقلا ورئيس حزب “نداء تونس” الباجي قائد السبسي.
وأعلن أنصار المرزوقي أن الفارق بين مرشحهم والباجي قائد السبسي،ضئيل جدا، بينما يقول أنصار السبسي أن مرشحهم يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية ولكن من دون أن يتمكن من الحصول على الأكثرية المطلقة.
ولد الباجي قائد السبسي في السادس والعشرين من نوفمبر من العام1926 وهو مؤسس ورئيس حزب “نداء تونس” ويعتبر سياسيا مخضرما شغل حقائب وزارية مهمة كالداخلية والخارجية في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. كما تولى رئاسة البرلمان بين 1990 و1991 في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

في 27 فبراير 2011 عينه الرئيس المؤقت فؤاد المبزع رئيسًا للحكومة المؤقتة وذلك بعد استقالة محمد الغنوشي
استمر في منصبه حتي 13 ديسمبر 2011 حين قام المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية المؤقت بتكليف حمادي الجبالي أمين عام حزب حركة النهضة بتشكيل الحكومة الجديدة.

المرزوقي المولود في 7 تموز/يوليو 1945، اضطر إلى الإقامة في المنفى بفرنسا بعدما “ مارس عليه نظام ابن علي تضييقات كبيرة وحبسه بضعة أشهر خلال التسعينات على خلفية معارضته للنظام “كما يقول في غير موضع .قد أسس في 2001 حزب “المؤتمر من أجل الجمهورية” العلماني الذي كان من أبرز أحزاب المعارضة المحظورة زمن ابن علي
منذ توليه الرئاسة, يدعو المرزوقي باستمرار الغرب إلى دعم التجربة الديمقراطية الناشئة في تونس.

وأمام الجمعية الوطنية الفرنسية، دافع المرزوقي عن تحالفه مع حركة النهضة الإسلامية.وبرر المرزوقي مطولا التحالف الحاكم الذي أقامه حزبه “المؤتمر من أجل الجمهورية” اليساري الوسطي مع حركة النهضة.
. يدافع المرزوقي بقوة عن تحالف حزبيْ “المؤتمر” و“التكتل” العلمانيين مع حركة النهضة الإسلامية بعد انتخابات “المجلس الوطني التأسيسي” التي أجريت في 23 أكتوبر 2011.
وبموجب هذا التحالف تولت حركة النهضة الفائزة بتلك الانتخابات, رئاسة حكومة ذات صلاحيات واسعة فيما انتخب المجلس التأسيسي المرزوقي رئيسا للجمهورية بصلاحيات محدودة ومصطفى بن جعفر رئيسا للمجلس المكلف صياغة دستور جديد لتونس. وشكلت الأحزاب الثلاثة حكومة “الترويكا” التي قادت تونس من نهاية 2011 وحتى مطلع 2014.