عاجل

مساعدات عسكرية روسية واميركية لكل من طرفي النزاع في اوكرانيا

تقرأ الآن:

مساعدات عسكرية روسية واميركية لكل من طرفي النزاع في اوكرانيا

حجم النص Aa Aa

اربع عشرة مقاتلة روسية وصلت الى القاعدة الجوية العسكرية في شبه جزيرة القرم. انها جزء من السرب الذي تنوي موسكو تشكيله في هذه القاعدة، بعد ان قررت فتح مركز للانذار المضاد للصواريخ في المنطقة وتطوير اسطولها في البحر الاسود.

امين عام حلف شمال الاطلسي فيليب بريدلاف اعلن تخوفه من هذه التحضيرات: “لم نر قوات قتالية وانما قوات مخصصة لدعم ومساندة وتدريب القوات الموالية لروسيا في الشرق”.

هذا وكانت السلطات الاوكرانية قد رصدت عدداً من الشاحنات العسكرية الروسية تدخل شرق اوكرانيا. وفي المقابل قررت الولايات المتحدة مساعدة كييف وافاد بريدلاف: “ما تزال الولايات المتحدة ملتزمة بتوفير التمويل والتجهيزات وخاصة الخبراء الاستشاريين لاوكرانيا لمساعدة قواتها الامنية على الدفاع عن نفسها في مواجهة الاعتداءات التي تهددها يومياً من قبل القوات الروسية والقوات الموالية لروسيا في الشرق”.

وان كانت الحكومة الاوكرانية ترى ان الانضمام الى حلف شمال الاطلسي اولية لها، لكن الولايات المتحدة ترى صعوبة في ذلك كما اعلنت فيكتوريا نولاند مسؤولة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية، كذلك اعلن وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير انه يرى شراكة بين الحلف واوكرانيا وليس انضماماً.