عاجل

البرلمان الأوكراني يشكل الائتلاف الحاكم

تقرأ الآن:

البرلمان الأوكراني يشكل الائتلاف الحاكم

حجم النص Aa Aa

مراسلة يورونيوز في أوكرانيا أنجلينا كارياكينا:” أوكرانيا حصلت على أغلبية جديدة مؤيدة لأوروبا، رئيس الوزراء آرسيني ياتسينيوك، كما كان متوقعا احتفظ بمنصبه. أما بالنسبة للوزراء فهناك فرصة انضمام الخبراء الأجانب إلى الحكومة الجديدة، وهذا ما اقترحه الرئيس بترو بوروشينكو. ومن المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء على تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل.”

البرلمان الأوكراني الجديد الذي افتتح جلسته هذا الخميس انتخب أرسيني ياتسينيوك لفترة جديدة في رئاسة الوزراء بعدما أيد الرئيس بيترو بوروشينكو وائتلاف تشكل حديثا في البرلمان استمرار رئيس الوزراء في منصبه.

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو:” بالنظر إلى المستقبل، يمكننا أن نرى بوضوح: أن إحلال السلام في دونباس لا يمنع الخطر من الشرق. للأسف هذا الخطر سيبقى أطول كمنظور تاريخي. وسوف يحتاج ذلك إلى الكثير من الجهود والموارد.”

من جهة أخرى صوت 359 نائبا لصالح انتخاب فلاديمير غرويسمان الذي يمثل ائتلاف بيترو بوروشينكو رئيسا جديدا للبرلمان الأوكراني الرادا.

فلاديمير غرويسمان رئيس البرلمان الأوكراني الجديد:” نحن بحاجة إلى التغيير، نحن بحاجة إلى محاربة الفساد، وإضفاء اللامركزية على الحكم، وتوفير النمو الاقتصادي وتحقيق الكثير من الأمور التي كنا ننتظرها منذ عشرات السنين في البلاد.”

البرلمان الجديد يجمع عددا من الشخصيات السياسية من بينهم نشطاء لهم دور في مكافحة الفساد، وقادة لوحدات شبه عسكرية تقاتل الانفصاليين المدعومين من روسيا شرقي البلاد.