عاجل

تقرأ الآن:

ناميبيا: أول انتخابات رئاسية وتشريعية إلكترونية في إفريقيا


ناميبيا

ناميبيا: أول انتخابات رئاسية وتشريعية إلكترونية في إفريقيا

ناميبيا على موعد مع أول تصويت إلكتروني في إفريقيا لاستحقاقات رئاسية، وتشريعية يرجح فوز الحزب الحاكم فيها على الرغم من الاستياء الاجتماعي. ودعي حوالي مليون ومائتي ألف ناخب ولد خمسهم بعد استقلال هذا البلد عام تسعين من القرن الماضي إلى التصويت في أربعة آلاف مركز للاقتراع. وفي غرف التصويت سيجد الناخبون للمرة الأولى أجهزة مزودة بشاشات تعمل عن طريق اللمس.

“سبب ذهابي إلى التصويت، هو ثقتي في هذه القيادة وآمل أن تنفذ وعودها“، تقول إحدى المواطنات.
“ما أنتظره وأتوقعه من الأشخاص ومن الناس الشرفاء في السلطة، هو الالتزام بوعودهم، وتحريك السلطة، وأعني بذلك إجراء تغييرات. نريد أن نرى تغييرات. ناميبيا بلد بعدد قليل من السكان ومن الممكن التحكم والاهتمام بهم“، يقول مواطن آخر.

وسيكون على الناميبيين اختيار رئيس بين تسعة مرشحين من مختلف الأحزاب في أقصى اليسار إلى الحزب الجمهوري الخاص بالأقلية البيضاء. والمرشح الأوفر حظا للفوز في هذا الاقتراع هو رئيس الوزراء هاغي غاينغوب الذي شغل هذا المنصب اثني عشر عاما منذ الاستقلال ثم عاد إليه في ألفين واثني عشر.

واعترضت أحزاب في المعارضة تخشى أن تتعطل هذه الأجهزة أو أن تحدث عمليات تزوير،في اللحظة الأخيرة وطلبت إرجاء الانتخابات بينما تؤكد الحكومة أن النتائج التي ستعلن السبت ستكون الأسرع والأكثر صدقية.