عاجل

من تركيا البابا فرنسيس يدعو لحرية المعتقد الديني واردوغان يتهم سوريا واسرائيل بارتكاب "ارهاب دولة"

تقرأ الآن:

من تركيا البابا فرنسيس يدعو لحرية المعتقد الديني واردوغان يتهم سوريا واسرائيل بارتكاب "ارهاب دولة"

حجم النص Aa Aa

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وفي مؤتمره الصحفي المشترك مع البابا فرنسيس اعرب عن قلقه حيال تنامي الخوف من الاسلام. ودان الجماعات المتطرفة مثل ما يسمى بـ“الدولة الاسلامية” و“بوكو حرام” و“القاعدة” متهماً اياها باستغلال الشعوب.

كما اعتبر اردوغان ان المجتمع الدولي يتبع سياسة الكيل بمكيالين تجاه الارهاب متهماً سوريا واسرائيل بارتكابه. واضاف: “في سوريا، ثلاثمئة الف شخص قتلوا وسبعة ملايين شخص نزحوا. النازحون هربوا نحو البلدان المجاورة وللاسف، هذا ما امر تم تجاهله. لا احد يتحدث جدياً عن هذا الوضع. هناك ارهاب دولة في ذلك البلد”.

من جهته، دعا البابا فرنسيس الى حرية المعتقد الديني معتبراً ن المساواة امام القانون لجميع المواطنين على اختلاف طوائفهم هو امر اساسي. وقال: “عبر استقبالها بسخاء عدداً كبيراً من اللاجئين، تركيا وضعت نفسها في هذا الوضع السياسي على طول حدودها. وعلى المجتمع الدولي معنوياً مساعدتها وتحمل مسؤولية اللاجئين”.

زيارة الحبر الاعظم الى تركيا تستمر ثلاثة ايام. انها ثالث زيارة له لدولة اسلامية بعد الاردن والبانيا. ومن خلالها يسعى للحوار بين الاديان والدفاع عن مكانة المسيحيين في الشرق الاوسط الذين يواجهون تنظيم ما يسمى بـ“الدولة الاسلامية”.

الحبر الاعظم كان قد التقى وزير الخارجية محمد شاوش اوغلو. كما سيلتقي رئيس الوزراء احمد داوود اوغلو ورئيس إدارة الشؤون الدينية محمد غورمز.

يوم السبت سيزور كنيسة آيا صوفيا البيزنطية في اسطنبول والتي اصبحت اليوم متحفاً والمسجد الازرق. وكان سلفه البابا بنديكتوس السادس عشر قد زارها عام الفين وستة.

كما سيشارك في قداس الاحد الذي يصادف عيد القديس اندراوس مؤسس الكنيسة الشرقية مع البطريرك برتلماوس والذي سيوقع معه بياناً مشتركاً.