عاجل

عاجل

إلتزامات بائعي التجزئة لتعويض زبائنهم؟

تقرأ الآن:

إلتزامات بائعي التجزئة لتعويض زبائنهم؟

حجم النص Aa Aa

هذا الإسبوع سؤال من بول في دبلن: “لدي متجر صغير للتجارة بالتجزئة ، نبيع السلع في جميع أنحاء اوربا. ما هي التزاماتي نحو زبائني بالنسبة للضمانات؟

أن دي فيسيلا ستويانوفا – أوروبا المباشر :
“ القانون الأوروبي يعطي للمستهلكين حق ضمان لمدة عامين كحد أدنى، بيد أن بعض الدول تستطيع ان تقدم ضمانات أطول.مسؤولية التعويض تبدأ في يوم التسليم وتبقى صالحة لمدة عامين .

بإمكان الزبون ان يطلب تعويضاً من متاجر التجزئة في حالة عدم تطابق الوصف مع المنتج ، وعدم صلاحيته للغرض المخصص، في حالة عدم تطابق جودة وآداء المنتج لمنتجات آخرى من النوعية ذاتها أو ان كانت مثبتة بشكل غير صحيح.

إن قام تاجر التجزئة بإعلام الزبائن بوجود بعض من مشاكل الجودة في المنتج الذي سيقومون بشرائه ، لا يحق لهم طلب التعويض عن هذا العيب.

يحق للزبائن ان يطلبوا من متاجر التجزئة إصلاح أو استبدال المنتج المعاب، وخفض السعر، أو إلغاء العقد دون تبعات مالية.

إن لم يكن بالإمكان إصلاح أو استبدال المنتج ، او لكلفتها ، وفقاً لطبيعة المنتج المعاب، أو بسبب عدم القيام بهذا خلال فترة زمنية معقولة، قد يُطلب من متاجر التجزئة خفض الأسعار أو التعويض الكامل.

أنتم أيضا لكم حرية إعطاء الزبائن ضمانات إضافية، لكن هذا لا يؤثر على الحقوق الأساسية لزبائنكم لتصحيح العيوب ومنحهم الوقت المحدد للتعويض.

وإن قام الزبون بإرجاع المنتج بسبب خلل صناعي، كموزعين، انتم ايضا لديكم حق مطالبة المصنعين بالتعويض كما يفعل الزبائن معكم “. * لمعرفة ما هي الالتزامات الخاصة في كل بلد، يرجى الإتصال بمركز المستهلك الأوروبي (http://ec.europa.eu/consumers/ecc/)، الإتصال بالرقم 00 800 6 7 8 9 10 11 أو زيارة الموقع ادناه: http://europa.eu/youreurope/business *لطرح سؤالكم على Utalk، الرجاء الضغط على الرابط أدناه.