عاجل

عاجل

مولدوفا: تطلعات إلى نتائج تشريعيات منطقة غاغاوزيا

تقرأ الآن:

مولدوفا: تطلعات إلى نتائج تشريعيات منطقة غاغاوزيا

حجم النص Aa Aa

جمهورية غاغاوزيا، إحدى مناطق الحكم الذاتي في مولدوفا تستعد كغيرها من مناطق البلاد إلى المشاركة في الانتخابات التشريعية، انتخابات ستحدد من دون شك مصير مولدوفا هذه الجمهورية السوفييتية السابقة. غاغاوزيا معروفة بولائها لروسيا، وعلى هذا الأساس، يتطلع الجميع إلى نتيجة الانتخابات التي ستفرزها صناديق دوائرها الانتخابية.

“أعتقد أنه يتوجب على مولدوفا إيجاد موقف مثالي ووسطي للتوفيق بين المواطنين الذين يدعمون روسيا وأولئك الذين يدعمون الاتحاد الأوربي، وهذا من أجل المساهمة في توحيد البلاد” قال أحد المواطنين.

سكان غاغاوزيا يتحدثون اللغة الروسية على نطاق واسع وهم من أشدّ المؤيدين لنظام الاتحاد الجمركي مع روسيا، فقد صوتوا خلال استفتاء شكلي في شباط-فبراير الماضي لاعتماد هذا الاتحاد بالإضافة إلى الروابط التاريخية والدينية للمنطقة مع موسكو.

“لقد نظمنا استفتاءً أظهر بالكثير من الوضوح أن شعبنا يميل أكثر إلى روسيا وإلى الاتحاد الجمركي. روسيا هي الأقرب إلينا لأننا من نفس الطائفة الدينية أي أرثوذكس“، أكد مواطن مولدوفي.

بالرغم من رغبة مولدوفا في الاستفادة من امتيازات الطرفين الروسي والأوربي لتعزيز وضعها الاقتصادي، إلا أنّ هناك مخاوف من حدوث سيناريو شبيه بالسيناريو الأوكراني في حال تنامي أيّ خلاف بين أنصار روسيا والمؤيدين لأوربا.